بروفيسور. حسان صلاح عمر عبد الجبار

هذه القصة لا بد أن تكون حقيقة لأنها نشرت في مجلة طبية بريطانية مرموقة تسمى اللانسيت . و من خلالها حذر الأطباء من استخدام الفيس بوك لا نه تسبب في إثارة نوبة ربو حادة كادت أن تؤدي إلى وفاة المصاب.
أن موقع الفيس بوك و هي عبارة عن شبكة اجتماعية معروفة يستخدمها ملايين الأشخاص حول العالم و قد تسببت للكثير من المشاكل الاجتماعية و النفسية والسياسية والآن بدأت تسبب موجات جديدة من المشاكل الصحية و البدنية والعقلية.
يقول باحثون من إيطاليا وفقاً لتحليل هذه الظاهرة أن الفيس بوك أصبح \”مصدرا جديداً للإجهاد النفسي\” و هو بدوره قادر على التسبب بنوبات الربو، ولا سيما في البلدان ذات الظروف التي تساعد على تهيج الربو مثل الأتربة و الغبار و الرطوبة و غيرها.
ونشرت المجلة الطبية البريطانية اللانسيت، دراسة حالة … هو فتى يبلغ من العمر 18سنة و يعاني من أعراض الربو و ذلك بسبب استخدام الفيس بوك وبدأ الفتى نوبة شديدة من الربو حين علم و اكتشف أن صديقته السابقة إزالته من قائمة \”أصدقائها ، وإضافة شخص آخر يعرفه و يعرف انه كان معجب بها فبدأ بصعوبة في التنفس تلا ذلك نوبة من الربو شديدة كادت أن تودي بحياته.وكان في كل مرة يحاول تسجيل اسمه مرة أخرى و ترفضه كصديق تعود له الحالة مرة أخرى.
وقال الأطباء حول هذه الحالة إن الفيس بوك ساعد على صعوبة التنفس الذي حدثت مرارا وتكرارا للمريض بسبب التهيج النفسي .
صعوبة التنفس لشخص يمكن أن تتفاقم بتواجد الظروف الموالية المختلفة. ولكن قصة هذا الفتى يمكن أن تكون بسبب قلة تدفق الهواء و انخفض بنسبة 20 في المائة بعد استخدام الفيس بوك ، مما يشير إلى أن استخدام الموقع اصبح خطراً على الصحة.
و بعد الدراسة وجد الأطباء أن أفضل طريقة لتفادي نوبات الربو التي يسببها الفيس بوك ببساطة التوقف عن استخدام الموقع. في الواقع، بمساعدة طبيب نفساني وقال الفتى انه تمكن بنجاح وقف صعوبة التنفس ونوبات الربو التي توقفت كلياً.
الفيس بوك يشجع المستخدمين ببث كل تفاصيل حياتهم سوء السلبية أو الايجابية إلى الأصدقاء وأفراد الأسرة، وزملاء العمل والجيران وحتى الغرباء. ولكن الآثار السلبية الواسعة النطاق لهذه التجربة الاجتماعية الجديدة الضخمة بدأت تظهر و تتحقق…
أستاذ علم أمراض النساء و الولادة .
كلية الطب – جامعة الملك عبد العزيز بجدة

[email protected]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *