بروفيسور. حسان صلاح عمر عبد الجبار

الجنس الناعم لهن خصوصية و يتمتعن بوافر الحظ من الرعاية الطبية بسبب أنهن جنس ناعم و هناك عدة أسباب تجبر المرأة على زيارة الطبيب بشكل دوري و منتظم مثل الم الدورة الشهرية واضطرابها و الحمل و الولادة و النزف المهبلي الغير متوقع و الم الثدي و مشاكله كل هذه الأسباب تجعل زيارة الطبيب مهمة و في النقيض يتفاخر بعض الرجال بأنهم أصحاء وأنهم لا يحتاجون زيارة الطبيب مدى الحياة.
الطب الحديث يحث الرجال على زيارة الطبيب بانتظام و إجراء الفحوصات الشاملة لان تأخير التشخيص قد يؤدي إلى أزمات صحية كبيرة. من المعروف أن الرجال أقل زيارة للطبيب من النساء بصفة عامة… و لكن هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى ضرورة زيارة الرجال للطبيب بطريقة منتظمة .
هذه معلومات مهمة و هي أن عموم الرجال يموتون أصغر سنا من النساء كما أن هناك ارتفاعا في معدل الوفيات بين الرجال و الناتجة من أمراض القلب والسرطان والسكتة الدماغية والإيدز.
كما انه كشفت دراسة استقصائية أجريت في الولايات المتحدة أن المرأة تزور الطبيب بشكل منتظم ثلاث مرات أكثر من الرجال . و الكثير من الرجال لا يعتبر زيارة الطبيب من أولوياته.
رغبة الرجال تتمثل في صعوبة إجراء تغييرات في أسلوب حياته و يعتقدون أنها مضيعة للوقت و أن الاستماع إلى الطبيب الذي يطلب تغير طريقة الأكل، و ممارسة الرياضة والإقلاع عن التدخين كلها هراء ليس مهما .
ولكن كلما تأخر رجل عن زيارة الطبيب، على الأرجح أنه سوف ينتهي بالحاجة إلى رؤية احد الأطباء بطريقة منتظمة و مستمرة.
هل يمكن أن نمنع المرض مئة بالمائة بالزيارة المنتظمة الجواب لا ولكن علينا معالجة القضية و مراقبة علامات التحذير لدى المرضى، إذا كانوا قد زاروا الطبيب بصورة أكثر انتظاما، أنه من الممكن أن تغييرات قليلة تساعد في الحيلولة دون وجود أزمة طبية قد تؤدي إلى تغييرات في أسلوب الحياة بأكملها و تسبب أزمة طبية حقيقية أيضا تؤدي إلى مشاكل مالية نظراً للتكاليف و رؤية المتخصصين، و دفع تكاليف الإجراءات والحاجة إلى أخذ الأدوية.
ان رؤية طبيب هي واحدة من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لتفادي المشاكل الصحية و استقرار عائلتك.الرجل يجب أن لا يشعر بالأنانية أو الامتناع عن زيارة الطبيب و العناية بصحته، ولما لها من أثر إيجابي له و لأسرته و أطفاله
أستاذ علم أمراض النساء و الولادة .
كلية الطب – جامعة الملك عبد العزيز بجده .

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *