الفارغون
الشريف خالد بن هزاع بن زيد
اخترت أن يكون العنوان كلمة واحدة وليس جملة مفيدة ، حتى يكملها كل من يقع نظره على هذه الكلمة (الفارغون…) بالصفة التي يستحقونها.
عندما نسمع ما لا يعجبنا ولا يدخل عقولنا من لغو القول ، نقول \”هذا كلام فارغ\” وكثيرا ما نصادف أناسا ( ما عندهم سالفة) إلا شطحات من هنا وهناك ( طق حنك ) فنقول \”عقولهم فارغة\” كما نعرف من البشر من يصح وصفهم بـ (الظاهرة الصوتية ) لأنهم لا يملكون إلا فرقعات حناجرهم .. فنشعر في حضورهم وكأننا نشاهد ( وصلة طبل أو دبكة ) لكن لا شيء في عقولهم ونفوسهم .
أجمل ما قرأت عن هؤلاء ما قاله الداعية المحبب لقلوبنا وعقولنا والذي يدخلها دون استئذان الدكتور عائض القرني، وقد وضع الجملة المفيدة في عنوان مقاله القديم المتجدد في مقاصده لإصلاح النفس ، وما أجمل ما قاله تحت عنوان \”الفارغون أكثر ضجيجا\” لذا أستميحه عذرا في أن أقتبس بعضا من سطوره عن هذا اللون من البشر الذين يصمون آذاننا بضجيجهم الفارغ.
يقول الدكتور عائض: \”إذا مرَّ القطار وسمعت جلبة لإحدى عرباته فاعلم أنها فارغة، وإذا سمعت تاجراً يحرّج على بضاعته وينادي عليها فاعلم أنها كاسدة، فكل فارغ من البشر والأشياء له جلبة وصوت وصراخ\”
ويقول أيضا \” علينا أن نصلح أنفسنا ونتقن أعمالنا، وليس علينا حساب الناس والرقابة على أفكارهم والحكم على ضمائرهم، الله يحاسبهم والله وحده يعلم سرّهم وعلانيتهم، ولو كنا راشدين بدرجة كافية لما أصبح عندنا فراغ في الوقت نذهبه في كسر عظام الناس ونشر غسيلهم وتمزيق أكفانهم، فالتافهون وحدهم هم المنشغلون بالناس كالذباب يبحث عن الجرح، أما الخيّرون فأعمالهم الجليلة أشغلتهم عن توافه الأمور كالنحل مشغول برحيق الزهر يحوّله عسلاً فيه شفاء للناس، إن الخيول المضمرة عند السباق لا تنصت لأصوات الجمهور، لأنها لو فعلت ذلك لفشلت في سباقها وخسرت فوزها\”
وهنا يضرب المثل \” إن النخلة باسقة الطول دائمة الخضرة حلوة الطلع كثيرة المنافع، ولهذا إذا رماها سفيه بحجر عادت عليه تمراً، أما الحنظلة فإنها عقيمة الثمر، مشؤومة الطلع، مرة الطعم، لا منظر بهيجاً ولا ثمر نضيجاً، والسيف يقص العظام وهو صامت، والطبل يملأ الفضاء وهو أجوف \”
للأسف نصادف في حياتنا نماذج متقلبة تبدو كسراب يحسبه الظمآن ماء .. والفارغون موجودون في كل مكان وزمان، يؤذون أذاننا بخيالاتهم عن العصامية والبطولات الوهمية ، وهم عادة يحفظون قانون نيوتن عن ( الجاذبية ) وينتشون به لأنهم يظنون أنفسهم مركز الجاذبية والآخرون يدورون في فلكهم .. ولأنهم فارغون فسرعان ما يطفون على السطح بهوجة كلام وتلميعات ، ويغدقون عليك الابتسامات المعلبة وهم منك ألد الخصام .
انه لون من النفاق الاجتماعي ، وقد قال الحق تبارك وتعالى{ وإذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وإن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ العَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ } فظاهر المنافق يبدو خيرا من باطنه ، ولا يرى الحق .. ولا يروق الصدق له فلا يتحراه ، ويتحاشى الصفات النبيلة وكل ما يزين السريرة .. والفارغون تعجبهم أصواتهم ..ويطربهم أن يتراقص معهم الراقصون أصحاب الهوى والمصالح.. ولهذا يغيب صدق المشاعر وتتقلب النفوس في زحام نفاق اجتماعي تزكم رائحته الأنوف.
مجتمعنا بحاجة إلى أن يقدم كل منا كلمة نافعة ويمد يده بفعل يفيد وبنظافة اليد والقلب ، ولو تخلص مجتمعنا من أمراض الفارغين لتعافى من أمراض تنهش في قيمه وأخلاقياته الجميلة .. نحتاج إلى الصدق ومكارم الأخلاق وإحقاق الحق واتباعه وازهاق الباطل واجتنابه في الأقوال والأفعال.
** نقطة نظام : \”الطبل الأجوف ليس له إلا الطنين\”.
[email protected]
التصنيف: