العيد في طيبة الطيبة (2)

Avatar

محمد أحمد فلاته

يظل العيد موسما اجتماعياً إسلاميا يعبر المسلمون فيه عن معاني الفرح والابتهاج , ويسعون لإيصال هذه المعاني لغيرهم .. رغم أن كثيراً من المسلمين في العالم وكثيراً ممن يعيشون حولنا يفتقدون حلاوة العيد وأنسه ولأسباب كثيرة لا يسع المقام لذكرها .
في الزمن الماضي كانت أيام العيد الأربع تشل فيها الحركة في المدينة , ولم نكن نعرف في المدينة وفي غير المدينة من مناطق الحجاز أحداً يمكن أن يعمل في أيام العيد الأربع , ففي طيبة كلنا نشاهد أن جميع المحلات التجارية تقفل بلا استثناء , فقد كانت جميع المهن يحترفها ويعمل بها المواطنون من أهل المدينة , مثل الخبازين , و الفوالين , والتمارة , والجزارين والبقالين والعطارين , وكذلك الحرفيين كالحدادين والنجارين والدباغين والقطانين , فكل هذه المهن يعمل بها أهالي طيبة الطيبة ومع سماع مدافع العيد ينطلق كل واحد منهم إلى أهله وذويه ليقضي لهم حوائجهم ويشاركهم في فرحة العيد .في ذلك الحين لم تعرف العمالة الوافدة التي تبقى تعمل ليلاً ونهاراً دون كلل ولا ملل .. بل أهالي طيبة هم العاملون والكادحون فكانوا يتركون العمل ويستأنسون بالعيد وبصلة الأرحام. أما عيدنا اليوم قد تغير كثيرا .. فقد انخفض لدى كثير من الناس الحس المعنوي للعيد والشفافية النابعة من القلب التي تخولهم التواصل والترابط مع الآخرين من ذوي الأرحام والأقارب والأصدقاء , فضعف استشعارهم بقول النبي صلى الله عليه وسلم مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر .. ) وهذا الاستشعار دافع قوي يؤكد معنى التواصل في العيد , وضعف استشعارهم بقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من زار له أخ في الله ..نادته الملائكة أن طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلا ..) وهذا الاستشعار دافع قوي يؤكد التواصل في العيد وضعف استشعارهم بأحوال من حولهم من أقارب وأخوان وجيران . عيدنا اليوم تقفل فيه كثير من المنازل بحجة السهر أو العمل .. في الوقت الذي كان فيه مثل هذا الصنيع يعد من خوارم المروءة , وسوء الأدب .
عيدنا اليوم نظرا لبعد المسافات , وتغير تركيبة المجتمع , قلة فيه المواصلة والمعايدة , فقد تجد من لا يعرف جاره , ولا يستغل مثل هذا اليوم للتعرف عليه .
عيدنا اليوم تهدر كثير من ساعته في اللهو المفرط الذي يصل إلى المعاصي التي تغضب المولى عز وجل و فأصل العيد هو يوم الجوائز ويوم الفوز فبعد انقضاء صوم رمضان و توزيع الجوائز على الفائزين من الصائمين والقائمين والذاكرين والشاكرين لله تأتي الفرحة بالعيد فيفرح الجميع في يوم العيد .. فقد كان السلف يدعون المولى ستة أشهر أن يبلغهم شهر رمضان , وستة أشهر أخرى أن يتقبل منهم صيام رمضان .
لا أريد ن أكون متشائما .. فعيدنا اليوم الفرحة فيه مصطنعة والابتسامة فيه جوفاء والناس فيه كالدمي مجردين من العواطف الصادقة إلا من رحم الله فالابتسامات مرسومة على الوجوه وكلمات المعايدة تتكرر جوفاء , والقلوب مشحونة , إلا من رحم الله .. لماذا يحدث هذا ؟ والجواب لأننا لم نتعلم حقيقة الصوم ..ياأيها الين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ـ فالصائمون هم الذين يفرحون حقيقة بالعيد .
ص.ب 42643ـ41551
Mabw123 @GMAIL.COM

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *