العنف ضد الأطفال وعلاقته بالتربية

Avatar

[COLOR=blue]د. محمد علي بركات[/COLOR]

ما تزال ظاهرة استخدام العنف ضد الأطفال مستمرة مع بالغ الأٍسى وشديد الأسف، بل إن هناك من يتفنن في تنويع أساليب استخدام العنف البشعة ضد أبنائه فلذات كبده ظناً منه بأنها من أساسيات تربية الأطفال.. فإلى جانب اسـتخدام أسـاليب الضرب المختلفة أضيف عقاب الحبس والتهديد بالأدوات الحادة، والأسوأ من ذلك هو عقاب الأطفال بحرقهم بالنار في أماكن مختلفة من أجسادهم الغضة دون رحمة، وتلك أسوأ الأحوال..
ولا شك أن العنف بنوعيه سواء العنف الجسدي أو العنف المعنوي يترك آثاراً نفسية تظل عالقة بذهن الطفل مدى الحياة، وأشد أنواع العنف هو العنف المعنوي لما له من آثار سلبية.. ويؤكد المتخصصون بأن العنف لا يمثل منهجاً للتربية، بل إنه يقتل روح الإبداع لدى الطفل، فإما يؤدي إلى فساده أو يحوله إلى طفل ضعيف الشخصية.. وجراء العنف تتدهور شخصية الطفل في السنوات الأولى من عمره التي تمثل مرحلة الإشباع والتعلم الأساسية..
الأمر المحزن أن ذلك التدهور يظهر بشكل واضح في مرحلة المراهقة، حيث يمكن أن يتعرض لأضرار بالغة الخطورة.. وأبرز تلك الأضرار أنه قد يصاب بعقدة الخوف والجبن أو بالعدوانية مع كافة من حوله، وذلك نتيجة لتعرضه للعنف في طفولته المبكرة..
ولتهذيب الأطفال أسـاليب متعددة تغني عن العنف يتصدرها أسـلوب القدوة، وأيضاً التفاهم والحوار وتلك أفضل أسـاليب التهذيب والتقـويم والتربية.. وأسلم الطرق لخلق علاقة طيبة ووثيقة مع الأطفال، ومنحهم الفرصة لتجاوز الأخطاء التي قد يقعون فيها لأسباب مختلفة ليس لهم في الغالب أي ذنب في ارتكابها، كانفصال الأبوين عن بعضهما وتولي أحدهما رعاية الطفل بصورة غير مرضية.. أو اغتراب الأب في أحد البلدان العربية أو الأجنبية لغرض تحسين أحوال أسرته المعيشية، وتحمل الأم أعباء رعاية الأطفال وتربيتهم، ومهمة التربية دون وجود رب الأسرة كما هو معلوم صعبة للغاية.. وفي ظل ذلك التشتت قد يتعرض الأطفال لسوء السلوك وربما للضياع أو الانحراف والتشرد دون سعي منهم أو اختيار.. وجراء ذلك تستخدم كافة أنواع العنف ضد أولئك الأبرياء الذين أصبحوا ضحايا للظروف التي عاشوها دون استقرار..
نستخلص من كل ذلك أن أمر التربية يفترض أن يحوز اهتمام كافة المعنيين في الوطن العربي وطن الحضارة.. ونعتقد أن عرضنا لما تحدث من مآسٍ وكوارث للأطفال الأبرياء جراء تعرضهم للعنف الجسدي والمعنوي، لابد أن يكون دافعاً قوياً للجميع للمبادرة بالدراسة المتعمقة لهذه الظاهرة.. ثم وضع المعالجات المناسبة للحد من استمرارها وتوارثها عبر الأجيال، ويمكن أن يتم ذلك من خلال برامج التوعية المجتمعية الموجهة، وعبر مختلف الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمقروءة، والمنظمات الجماهيرية..
بل ولابد أن يعمل الجميع وعلى وجه الخصوص العلماء والمثقفين والدعاة وخطباء المساجد ومختلف وسائل الإعلام على توعية المجتمع بخطورة استخدام العنف ضد الأطفال أحباب الله، فالدين الإسلامي وجميع الأديان السماوية تنبذ العنف بمختلف أشكاله، وتحث على السماحة والحوار في مختلف الشؤون الحياتية.. كما يجب التبصير والتأكيد على ألا علاقة مطلقاً للعنف بتربية الأطفال، وهو ما تؤكده الشريعة الإسلامية السمحاء وكافة الشرائع السماوية، وما يؤكده كافة المتخصصين من علماء النفس وعلماء الشؤون التربوية.. وبالتالي يجب العمل بجدية للقضاء على هذه الظاهرة المخزية.. وتغيير السـلوكيات المقيتة والعادات البالية.. وتلك هي القضية.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *