العنف الأسري … إساءة معاملة الأطفال

Avatar

بروفيسور. حسان صلاح عمر عبد الجبار

العنف ضد الأطفال هو إساءة معاملتهم إما بدنيا أو جنسيا أو نفسيا. وهو أي فعل أو سلسلة من الأفعال أو إغفال و إهمال من جانب أحد الوالدين أو مقدم الرعاية الأخرى مما يؤدي إلى ضرر احتمال وقوعه أو التهديد بالأذى لطفل.
معظم إساءة معاملة الأطفال تحدث في المنزل، و في بعض الأحيان تحدث في المدارس أو المعاهد المحلية للطفل.
حسب اللجنة الوطنية (الأمريكية) المسؤولة عن \”منع الاعتداء على الأطفال\”، بينت انه في عام 1997م إن حوالي 54 في المائة من حالات الإساءة في معاملة الأطفال كانت نتيجة الإهمال و إن الإيذاء البدني يمثل 22 في المائة، والإيذاء الجنسي 8 في المائة، إما سوء المعاملة العاطفية يمثل 4 في المائة فقط و هناك أشكال أخرى من سوء المعاملة تمثل 12%.
إن إهمال الأطفال والإساءة إليهم أكثر شيوعاً في الأسر ذات العائل الواحد من الأسر الأب أو إلام من التي يوجد فيها كلا الوالدين.
ويعرف الإهمال بأنه الفشل في تلبية الاحتياجات الأساسية للأطفال بما في ذلك السكن والملابس والأغذية والحصول على الرعاية الطبية. هناك ما يزيد على 000 91 حاله إهمال في سنة واحدة في عام 2006 م.
إساءة معاملة الأطفال ظاهرة معقدة ذات أسباب متعددة الاعتداء الجسدي أمرا حاسما… استعمال المخدرات أو تعاطي الكحول يمكن أن يكون عاملاً هاماً و رئيسيا للإساءة بالأطفال و يمثل حوالي ثلث حالات العنف. في دراسة اجتماعية وجد أن على وجه التحديد العلاقات بين الكحول والإيذاء البدني، والكوكايين والإيذاء الجنسي.
البطالة والفقر و الصعوبات المالية ترتبط بارتفاع معدلات الاعتداء على الأطفال. في عام 2009 وجد أن إساءة معاملة الأطفال في الولايات المتحدة قد ارتفعت خلال فترة الركود الاقتصادي بسبب صعوبة الحصول على المال.

أستاذ علم أمراض النساء و الولادة.
كلية الطب
جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *