[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]خالد سعيد باحكم[/COLOR][/ALIGN]

عمدة الحي أو كما يُقال له شيخ الحارة أو كبير الحارة، هذا العمدة الذي يعين عن طريق وزارة الداخلية ممثلة بالأمن العام وفق مواصفات وضوابط معينة بعد اختياره وترشيحه من قبل سكان الحي، وللعمدة أدوار متعددة يقوم بها من هذه الأدوار القيام بحفظ الأمن والاستقرار داخل الحي، متابعة احتياجات الحي، التعريف بسكان الحي، القيام بالدور الاجتماعي في حل القضايا الأمنية الاجتماعية، وكذلك القيام بالمناشط الاجتماعية من خلال عمل برامج متعددة للشباب لاستغلال وقت فراغهم بما يعود عليهم بالنفع والفائدة، واعتقد أن هناك عمد أحياء يقومون بدور رائد في المجال الاجتماعي، والمشاركة الفعالة في المناشط الاجتماعية التي تنظمها الجمعيات الخيرية والاجتماعية، وهناك عمد أحياء اكتفوا بأن يكون دورهم التوقيع على خطابات التعريف فقط، وهو الدور الذي يشتكي منه أغلب سكان الأحياء، بأن العمدة أصبح بصمجي فقط، إذن كيف يُفعِّل العمدة من دورة الاجتماعي ومن الجهة التي تتولى محاسبة العمدة على تقصيره في الجانب الاجتماعي، ومن يقيم دور العمدة في الجوانب الاجتماعية والإنسانية.إجازة الصيف بدأت وأغلب الجهات المختصة عن الجوانب الترفيهية والاجتماعية تقوم بدور فعال في تنفيذ البرامج الاجتماعية والثقافية المتعددة.
ولكن دور العمدة مختفي في اجازة الصيف لماذا لا نعلم سرا لهذا الاخفاق من عمد الأحياء الذي تتطلع منهم وزارة الداخلية بأن يكون دورهم أكثر فاعلية لخدمة المجتمع وخدمة الحي؟ من هنا تضع مجموعة من الاسئلة لهيئة السياحة والآثار وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ووزارة التربية والتعليم لماذا لا تستفيد هذه الجهات من عمد الأحياء في البرامج والأنشطة الاجتماعية التي تنفذها بين وقت وآخر؟ ولماذا لا تقوم هذه الجهات بتنفيذ مناشط اجتماعية وتوعوية داخل الأحياء بالتعاون مع عمد الأحياء؟ ولماذا لا يكون للعمد دوراً في إجازة الصيف؟ إن كل مواطن وكل ساكن حي نتأمل أن يتفاعل العمدة مع قضاياه الاجتماعية والانسانية.
أخيراً نتمنى أن تكون هناك لجان إصلاح ذات البين داخل الأحياء بإشراف العمد تتولى حل القضايا الاجتماعية والأمنية قبل وصولها إلى مراكز الشرطة تحية لكل عمدة مخلص للوطن والمواطن، تحية لكل عمدة يتولى حل مشاكل الحي بروح الفريق الواحد مع سكان الحي، تحية لكل عمدة يتولى احتضان الشباب من أجل تنمية مواهبهم وقدراتهم، تحية لكل عمدة حي يسعى إلى أن يكون حيه خالي من المشاكل الاجتماعية، تحية لكل عمدة حي يسعى لأن يكون حيه نموذجي، تحية لكل مركز شرطة يتفاعل مع دور العمدة ويفعل من دوره الاجتماعي لخدمة الحي، تحية لكل رجل أمن يستفيد من خبرة العمدة في حل القضايا الاجتماعية، تحية لكل رجل أمن يفعل دور العمدة الأساسي، شكراً لشرطة منطقة المدينة المنورة على تعاونها الفعال مع عمد الأحياء.
خاتمة:
كتب رجل لحكيم يقول لم تبخل على الناس بالكلام؟ فقال إن الخالق سبحانه وتعالى قد خلق لك أذنين ولسانا واحدا لتسمع أكثر مما تقول لا لتقول أكثر مما تسمع..
المدينة المنورة ص.ب 2263

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *