[COLOR=blue]د. شادية خليل النفسية [/COLOR]

العفو من القيم الدينية التى حضت عليها جميع الأديان السماوية ، وقد جاء ذلك فى آيات عديدة من القرآن الكريم منها:
يقول الله تعالى: (وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) [التغابن: 14).
يقول تعالى: (إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا) (النساء: 149)
ويفيد العفو فى توثيق العلاقات بين الأفراد بعضهم البعض وذلك من خلال التغلب على الانفعالات السلبية الناجمة عن الصراعات بينهم.كما أن للعفو آثاراً فسيولوجية ونفسية واجتماعية عديدة ، فمن الآثار الفسيولوجية للعفو: أن هؤلاء العافين لا يعانون من ضغط الدم، وعمل القلب لديهم فيه انتظام أكثر من غيرهم، ولديهم قدرة على الإبداع أكثر، وكذلك خلصت دراسات إلى أن العفو يطيل العمر، فأطول الناس أعماراً هم أكثرهم تسامحاً.
أن الذى يعود نفسه على العفو ومع مرور الزمن فإن أى موقف يتعرض له بعد ذلك لا يحدث له أي توتر نفسى أو ارتفاع في ضغط الدم مما يريح عضلة القلب في أداء عملها، كذلك يتجنب هذا المتسامح الكثير من الأحلام المزعجة والقلق والتوتر الذى يسببه التفكير المستمر بالانتقام ممن أساء إليه. ويقول العلماء: إنك لأن تنسى موقفاً مزعجاً حدث لك أوفر بكثير من أن تضيع الوقت وتصرف طاقة كبيرة من دماغك للتفكير بالانتقام ، وبالتالي فإن العفو يوفر على الإنسان الكثير من المتاعب، فإذا أردت أن تسُرَّ عدوك فكِّر بالانتقام منه، لأنك ستكون الخاسر الوحيد. أما الآثار النفسية للعفو: يعتبر العفو من الركائز الأساسية لعلم النفس الإيجابى لأنه ييسر حدوث الانفعالات الإيجابية كالأمل والتفاؤل والإيثار والحب ، كما يسهم بدرجة كبيرة فى تحقيق التوافق النفسى وتكامل الذات والشعور الذاتى بالسعادة. أما الآثار الاجتماعية للعفو فتتمثل فى: أنه يمنع اجترار الأعراض السلبية المصاحبة للغضب ويخفف من دافعية الانتقام ، مما يساعد على استمرارية العلاقات الاجتماعية وتقويتها على مستوى الأفراد والجماعات ، حتى أصبحت استراتيجية العفو من الاستراتيجيات الفعالة فى تخفيف فى المدارس والجامعات وفى تحسين الأداء العائلى المتمثل فى التوافق الزواجى والأسرى. ولذلك فقد أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم بأخذ العفو، وكأن الله يريد أن يجعل العفو منهجاً لنا، نمارسه في كل لحظة، فنعفو عن أصدقاءنا الذين أساؤوا إلينا، نعفو عن أزواجنا وأولادنا، نعفو عن طفل صغير أو شيخ كبير، نعفو عن إنسان غشنا أو خدعنا وآخر استهزأ بنا… لأن العفو والتسامح يبعدك عن الجاهلين ويوفر لك وقتك وجهدك.يقول تعالى: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ). (الأعراف: 199)ويتأثر اتخاذ الفرد لقرار العفو مجموعة عوامل شخصية ومعرفية ، فمن المحددات الشخصية: الميل لاجترار الإساءة ، الاستجابة للغضب ، الاتجاهات الانتقامية. أما المحددات المعرفية: فتظهر فى إقحام الأفكار السيئة واللاعقلانية ، تداعى صورة المسئ أو من تسبب فى الإساءة.ويعتبر العفو ميكانيزم وقائى يظهر فى حالة توجيه إساءة إلى شخص ما ، وعندما يتجه هذا الشخص للعفو عن المسئ تتحسن حالته الصحية والعقلية ، ويشعر بالرفاهية النفسية نتيجه تحرره من المشاعر السلبية كالقلق والاكتئاب ، بالإضافة إلى ضبط مشاعر الغضب لديه ، وإن كان ذلك يتوقف على سمات شخصية المساء إليه ودرجة علاقته بالمسئ وحجم الإساءة ونوعها.الأشخاص الأكثر سعادة هم الأكثر تسامحاً مع غيرهم، أن الأشخاص الذين تعودوا على العفو والتسامح وأن يصفحوا عمن أساء إليهم هم أقل الأشخاص انفعالاً. وأخيراً من أراد أن يعفو الله عنه يوم القيامة يعفُ عن البشر في الدنيا يقول تعالى فى ذلك: (وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) (النور:22).

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *