بروفيسور. حسان صلاح عمر عبد الجبار

نحن اليوم في عصر لا بد أن نسميه “ العصر الرقمي“ فنحن نستخدم الكثير من ما يطلق عليه \” رقمي “.. مثل الهواتف الذكية الرقمية و الحاسوب الرقمي و الكاميرا الرقمية والنظام العالمي لتحديد المواقع الرقمي … وثم نستمع للاغاني أو القران عن طريق أم بي 3 وغيرها من الاجهزة و أخيراً استخدام البي بي والذي يستخدم حوالي أربع و عشرون ساعة في اليوم سبعة أيام في الأسبوع في كل وقت و في كل مكان … لا بد أننا قد نتعرض لآثار جانبية.
يجب علينا أن لا ندع العصر الرقمي يتلاعب في صحتنا و لا بد أن تبقي حياتنا آمنة… هنا بعض الصور المفيدة و بعض النصائح الوقائية .
ألم الظهر و الرقبة هو ألم عضلي بسبب الجلوس علي الكمبيوتر لفترات طويلة مما يؤدي إلى ألم مبرح يصعب علاجه و بسبب استمرارية المسبب…. .
أن صعوبة قراه خط النصوص في الرسائل النصية على الهواتف المحمولة و هذه الهواتف عادة لها شاشات صغيرة ومفاتيح صغيرة يمكن أن تسبب ضعف النظر و آلام مختلفة في الرسغ و اليدين \” أن المستخدم و دون أن يدري يشد عضلات العنق والكتفين، و يبدو متوتر لضمان الدقة أثناء الكتابة،\”. لابد من الاسترخاء و عدم التوتر و أخذ راحة بين كتابة الرسائل و تمرين عضلات العنق و تمرين الكتفين برفع وخفض العضلات المصاحبة.
قد يؤثر الهاتف المحمول على السمع . و تلف الأذن بسبب التعود على الضجيج أثناء الاستماع بصوت عالي و للمحافظة على السمع لا بد أن يقتصر الاستماع لمدة أ قل من ساعة. أو استخدم سماعات لعزل الصوت وحجب الضوضاء المحيطة بحيث يكن لدينا القدرة على السمع بدون رفع مستوى الصوت.
حوادث السيارات … \”استخدام الأجهزة الإلكترونية خلف عجلة القيادة يمكن أن تكون سبب في الحوادث المرورية و الأخطر من السمع هو كتابة الرسائل أثناء القيادة .
التعرض للإشعاع معظمنا لا يمكن أن يتخيل أنه لا يمكن أن يعيش بدون هاتفه المحمول و لكن تشير بعض الدراسات إلى أن الإشعاع الناتج قد تكون سبب في زيادة الأمراض السرطانية و المشاكل الصحية الأخرى، إلا أن الأبحاث في هذا المجال ما زالت غير واضحة .
لا بد من التقليل من التعرض للإشعاعات و ذلك باستخدام أجهزة البلوتوث و زيادة المسافة بين الهاتف والرأس .
قد يبدو هذا خبر قديم و لا كن هناك مصادر مازالت قلقه علي احتمال الضغط علي الأعصاب الوسيطة الذي تمتد من الكتف إلى أسفل الذراع واليد من خلال نفق الرسغ \” ممر ضيق\” داخل المعصم. و هذا يؤدي إلي الم في اليدين و خاصة عند استخدام جهاز البي بي الحديث.
أن العصر الرقمي.. ملئ بالتقنيات الحديثة التي قد تؤدي إلي الإضرار بالصحة العامة فيجب اخذ الحذر و الحيطة عند استخدامها.
أستاذ علم أمراض النساء و الولادة- كلية الطب
جامعة الملك عبد العزيز بجدة .

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *