الطب الحديث والطب القديم

Avatar

د.علي محسن السقاف

لايستطيع احد ان ينكر التطور الهائل في الطب الحديث سواء في وسائل العلاج او اساليب الجراحة والتشخيص ومع ذلك لاتبلغ معرفة الطب الحديث باسرار الجسم مقدار قطرة من بحر ولقد شفيت امراض مستعصية بغير الطريق العلاجي الحديث وهناك بلاد مثل الصين لاتؤمن بالطب الاوروبي ولها طرقها القديمة في التشخيص والعلاج يستخدمونها منذ قرون سحيقة ومع ذلك فاعدادهم تتزايد وقد تعدوا المليار بعدة مئات الملايين من البشر، و الاوروبيون انفسهم بدأوا يتطلعون الى وسائل اخرى للعلاج غير الطرق التي اخترعوها وطوروها فبدأوا الاهتمام بالطب البديل وانكبوا على الوصفات القديمة ودرسوا الطب الاسيوي القديم وأخذوا يجربونه بل وشجعوا على سلوك طرق الطب القديمة لما فيها من حكمة وقلة ضرر على الانسان، ولتكلفتها الزهيدة التي توفر على الاسر والمجتمعات مئات الملايين من الدولارات.
والعرب قبل ثمانين سنة لم يعرفوا الطب الحديث ولا المضادات ولا المسكنات ومع ذلك كانت الامراض نادرة والوفيات قليلة والصحة جيدة ، اما اليوم فلا يصل الطفل الى سن العاشرة الا وقد امتلأ جسمه بانواع المضادات والمسكنات وشرابات الكحة وموقفات الاسهال من كل نوع وطعم ولون وهي سموم باهظة الثمن لايعرف احد ضررها البعيد على الجسم وصحته.
ويتسابق ابناء العرب الاذكياء على كليات الطب ويحفظون مئات الكتب يسهرون عليها بالليل والنهار ولايلتفت احد منهم على الاطلاق الى دراسة الطب البديل او دراسة الوصفات العربية القديمة التي قد تكون اكثر فائدة واقل ضررا مما يتعلمونه في كليات الطب.
وبعض الاطباء يتخرجون بمراتب الشرف وكل المعلومات في اذهانهم وعلى اطراف لسانهم لكنهم لايعرفون الا ماحفظوه في الكتب وشاهدوه بالمستشفى واذا جاءهم المريض سقوه الدواء بعد الدواء حتى يتحول من العافية الى المرض ومن المرض البسيط الى المرض المستعصي ويستمر امداد المريض بالحبوب تتبعها الحقن ثم المغذيات وينتهي الامر الى غرف العناية المركزة.
وفي الطب العربي القديم حكم عظيمة وفوائد مؤكدة جربتها الاجيال لمئات السنين وثبتت فوائدها وفعاليتها ولازلنا نرى بقايا من الطب العربي القديم في بعض الاحيان ولقد عرفت عجوزا امية توفيت مؤخرا وهي تشخص وتعدل بيديها وضع الجنين في الرحم و ترفع الرحم الساقط وقد انقذ الله بها كثيرا من الاجنة والارواح.
وقد حدث التواء بمفصل قدمي قبل سنة جربت له كل انواع العلاج الحديث بلا فائدة ثم سمعت زوجتي عن شجر بري موجود في كل الاحواش المهجورة فكانت تدهن رجلي بالزيت وتضع اوراقه الساخنة على مفصلي قبل النوم ثم تربطها عليه ولم يمض يومان حتى تعافيت وشفيت تماماً بحمدالله.
وهناك أدوية شعبية فعالة للامراض الاخرى و اتمنى ان تبدأ كليات الطب بدراستها وتجربتها حتى تصبح أدويتنا كلها طبيعية بعيدة عن السموم والكيماويات التي تجرعنا منها الكثير.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *