الصراخ مع الجرح الأخير

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]شمس الدين درمش[/COLOR][/ALIGN]

وعيت على قضية فلسطين عندما كنت في المرحلة الابتدائية أوائل الستينات الميلادية، حينما كنا ندفع خمسة قروش تسمى معونة الشتاء، ووعيت مع الزمن أننا نصرخ مع الجرح الأخير، ومع الزمن يبرد ألم الجرح ويخفت صوتنا حتى يتلاشى.
ويبدو أن العدو الصهيوني أدرك هذه الظاهرة لدينا تماماً فهو بعد مدة يحدث جرحاً جديداً، ويبدأ لدينا صراخ جديد يتلاشى صوته وصداه مع مرور الأيام والتئام الجرح على ما فيه من صديد وقيح.
ولعل حرب رمضان \”أكتوبر\” هو الاستثناء الوحيد في هذه الظاهرة.ولكن نتائجها أفرغت من مضمونها إغراءاته المالية، إلى وعد بلفور، إلى الاحتلال الإنجليزي لفلسطين، إلى ثورة القسام والحسيني، إلى النكبة وتقسيم فلسطين.. نمت بذرة اليهود شيئاً فشيئاً فأنبتت شوكة في قلب العالم الإسلامي والعربي، فصارت تجرح وتدمي كلما تحركت يميناً وشمالاً! وفي عام 1967م اتسع الجرح والتهم الجسد الفلسطيني كله وأضعافه من حوله، فصرنا نطالب بإزالة آثار العدوان والعودة إلى حدود/ خطوط ما قبل الخامس من حزيران بدلاً من عودة ملايين اللاجيئين إلى بيوتهم في عكا وحيفا ويافا وتل أبيب وغيرها من الأرض المحتلة المغتصبة من قبل.
وحركة المقاومة الفلسطينية التي نشأت، وشبت واشتدت، ثم تشتت فرجعت القهقهري، وتلاشت حتى انحصرت مطالبها في \”تجميد بناء المستوطنات\”! ويا له من مطلب هين هزيل يرفض اليهود اعطاءه!! ماذا يساوي اقتحام \”أسطول الحرية\” إلى جانب ضياع فلسطين كله وغيره؟ وإلى جانب تدمير غزة وحصارها منذ سنوات؟!
أعيدوا إسرائيل إلى المربع الأول.. إلى نقطة الصفر وطالبوا بحقنا كله في فلسطين كله ولو بالكلام ولا توقفوا الصراخ!!

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *