أ.د. حسان بن صلاح عبدالجبار

الصداع هو عبارة عن نوع من الألم أو عدم الراحة يبدأ في الرأس أو العنق أو في جهة واحدة ويسمى بالشقيقة. إن أسباب الصداع الخطيرة نادرة جدّاً والصداع يصيب اى إنسان بغض النظر عن الجنس أوالعمر ولا يتحسن الصداع إلا بتغير نمط الحياة. وعلى الانسان أن يتعلم طرق الاسترخاء، والتأمل واستخدام الأدوية المخصصة لإزالة وعلاج الصداع.
الصداع العنقودي.. الشقيقة الصداع النصفي.. الناتج عن التوتر والشد.. ولكن الصداع الأكثر شيوعاً هو الناتج عن تقلص العضلات ويزيد عند تقلص عضلات الكتفين، أوالعنق، أوالفك. ويسمى صداع التوتر وهو عادة ما يتعلق بالتوتر أو الاكتئاب أو القلق. وكثرة العمل، وعدم الحصول على الكفاية من النوم، أوالطعام.
إن استخدام الكحول أو المخدرات قد يكون سببا مهمًّا آخر للصداع. قد يكون سبب الصداع أكل الشوكولاتة والجبن، كما أن شرب القهوة قد يتسبب بالصداع في حالة عدم الحصول على الكمية اليومية المعتادة من الكافيين.
وتشمل الأسباب الشائعة الأخرى ما يلي: تثبيت الرأس في موضع واحد معين لفترة طويلة، مثلا عند استخدام الكمبيوتر، أو المجهر، أو الآلة الكاتبة. كما أن الوضع السيئ أثناء النوم قد يكون سببا للصداع. أيضًا العمل وعدم الراحة أو بعض العادات السيئة مثل العض علي الأسنان أو ما يسمى بطحنها.
صداع الشقيقة هو الصداع الشديد الذي عادة ما يحدث مع أعراض أخرى مثل الاضطرابات البصرية أو الغثيان. يمكن وصفه بأنه ألم خفاق \”ينبض\” ويميل إلى البدء على جانب واحد من الرأس، على الرغم من أنه قد يمتد إلى كلٍّ من الجانبين. وعادة ما يكون له مقدمات تسمى هالة. وهي مجموعة من الأعراض تؤدي إلي الإنذار قد تبدأ قبل الصداع.
الأنواع الأخرى من الصداع.. الصداع العنقودي وهو صداع حاد، ومؤلم للغاية ويميل إلى حدوث عدة مرات يوميا لمدة أشهر ثم تختفي لفترة مماثلة. وهو الآن أقل شيوعاً. الصداع الناتج عن الجيوب الأنفية وهو ألم في مقدمة الرأس والوجه. وكثيرا ما يكون ناتجا عن التهاب في الجيوب وتتركز في الخدين والأنف والعينين.الألم يكون أسوأ عندما ينحني الإنسان إلى إلى الأمام. ويزداد في الصباح وقد يكون ناتجا عن التهابات في الحلق وتفريغ الأنف وقد يحدث الصداع بسبب البرد أو الأنفلونزا، والحمى.
في سن ما بعد الخمسين قد يكون بسبب التهاب المفاصل. وتشمل الأعراض صعوبة في الرؤية والألم الشديد أثناء المضغ. وهناك أسباب نادرة من الصداع، ضعف جدار الأوعية الدموية، وقد يتمزق ويصبح نزفا ويسبب النزف في الدماغ أو قد يكون بسبب أورام المخ أو الجلطات والذبحات والتهاب السحايا.
أستاذ علم أمراض النساء والولادة.
كلية الطب والعلوم الطبية
جامعة الملك عبدالعزيز بجدة.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *