[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]أ.د. بكر بن عمر العمري[/COLOR][/ALIGN]

الشباب هم عماد الحاضر وكل المستقبل مقولة تعلمناها قديماً وما زال البعض لا يمل من ترديدها بالرغم من أن أحداً لا يبدو مستعداً لتحويل هذه المقولة من نطاق الحكمة الشائعة الجامدة، التي لا يستفيد منها أحد إلى واقع حي يفيض طزاجة وحيوية.
وبما أن الشباب يمثل أكثر من نصف المجتمع السعودي فانهم ثروة لا تنضب حين تُستثمر الاستثمار الجيد الذكي، لأنهم العدة والعتاد، وهم ذخيرة المستقبل، لذلك ترهن الدول الكبرى مستقبلها في أيدي شبابها، بل وتراهن عليه في سباق العصر وتصادم الحضارات لذلك نجحت الدول المتقدمة في تجاوز خطوط الخطورة وعبرت بشبابها بر الأمان.لذلك فإن شخصية الشباب السعودي في حاجة ماسة اليوم إلى بعث جديد، خاصة أننا نعيش في هذه الأيام في ظل متغيرات تراجع نفسها، وتحدد استراتجيتها في ضوء ظروف العصر.
وفيما نعتقد ان امتنا حتى تكون مشاركة بالفعل في النظام العالمي الجديد، وبما يحفظ لها مكانتها بين الأمم، فأولى هذه الخطوات اعادة بناء الشخصية أي تنمية شخصية الشباب وبث روح الثقة بالنفس وتنمية روح التحدي حتى تستطيع هذه الشخصية الشبابية الولوج إلى القرن الجديد.
وفي هذا الاطار يجب أن تتضافر جهود أجهزة الدولة ومؤسساتها إلى النظر للشباب وتوفير فرص العمل، لأن الشباب لن يرتقي بنفسه ما لم تمهد له السبل وتذلل له العقبات من أجل أن يسير بخطى ثابتة في درب ممهد، وحتى يتحقق ذلك لا بد من تثقيفهم وتوعيتهم وتأجيج روح المغامرة والعمل فيهم وعدم الاستمساك بالوظيفة الميري – كما يقولون والبحث عن فرص العمل لدى القطاع الخاص ومساعدتهم في رعايته مشروعاتهم الخاصة اذا وجدت.
والسؤال كيف يمكن تحقيق ذلك؟ والجواب انه آن الأوان في أن تبادر الدولة وجميع مؤسساتها المعنية بالشباب وزارة المعارف، التعليم العالي، رعاية الشباب، موضع التحديات الحقيقية التي تواجه الكثير من الشباب السعودي في أولويات برامجها.
ولا شك أن هذه المرحلة الحالية في تاريخ شباب المملكة إنما يتطلب المزيد من العناية بالشباب، ويمكننا أن نشير إلى أهم النقاط التي يجب أخذها في الاعتبار من اجل مستقبل مفعوم بالأمل للشباب السعودي.
1- التفكير المنهجي، لا شك أن الشخصية الشبابية الجادة هي التي تفكر بلغة المنهج والمنطق وليس بلغة العواطف. فما أحوجنا اليوم إلى دور أكبر للأجهزة التعليمية في بلادنا ان تنمي في شخصية الشباب.
هذا المنهج الذي هو سمة انسان العصر وخليق بالشباب السعودي أن يواكب العصر بهمومه ومشكلاته لا أن يعيش خارج شركة التاريخ.
2- الاعتماد على الذات فما أحوجنا إلى هذه الخاصية للشباب السعودي المعاصر. فالانسان الذي يؤمن بالاعتماد على الذات هو الشخصية السوية بلغة علم النفس.
3- التعرف على لغة العصر، بمعنى أن نعرف أن عالمنا المعاصر يمثل عصر المعلومات أو المعلوماتية التكنلوجية المتقدمة، ومن هنا ينبغي أن تعمل جميع الأجهزة التعليمية في بلادنا على اذكاء ذلك في نفوس الشباب باجادة لغة العصر ، فمن عرف لغة قوم أمن شرهم.
4- الايمان بقيمة الوقت. لأن الوقت عنصر أصيل من عناصر التقدم الحضاري والشخصية الشبابية السعودية خليق بها أن تعي الدروس وأن الوقت يمثل احدى الدعائم لنهضة المملكة.
اعتقد أن ما ذكرناه بعض الدعائم الرئيسية التي تتعاون فيما بينها لتكوين البيئة اللازمة والظروف المناسبة لتفعيل المقولة التي بدأنا بها مقالنا، لأن ذلك يؤدي إلى ازدهار الشباب في المجتمع من أجل تحقيق أفضل النتائج التي يجب أن يسير من خلالها شباب اليوم من أجل مستقبل زاهر للأمة السعودية.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *