السوق السوداء.. للخادمات

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]محمد أحمد فلاته[/COLOR][/ALIGN]

تعجب كثيرا عندما تبحث عن خادمة فإن الأسعار في السوق السوداء للخادمات تبدأ من ( 1200ـ2500 ) ريال طبعا هذا المرتب لا يشمل السكن ولا الإعاشة ولا المواصلات،ولا يشمل الكساء،فإن كثير من ربات البيوت يصرفن على خوادمهن الكثير والكثير وبسخاء، كأن الواحدة منهن ابنتها.
ولو دققنا النظر في هؤلاء الخادمات لو جدنا أن مرتب الوحدة منهن يفوق كثير من مرتبات العاملات السعوديات في كثير من القطاعات الخاصة والمدارس الأهلية ونحوها من الأعمال الغير حكومية.
ثم مشكلة عندما يصل متوسط مرتب الخادمات مابين (1200ـ 2500) ريال لذوي الدخل المتوسط من المواطنين.. وهنا نستطيع أن نقول أن للخادمات سوق سوداء لا ضابط لها..
أول هذه المشكلات وجودهن الغير نظامي والغير شرعي داخل المنازل.. ووجودهم لا شك مخالفة نظامية يتحملها المواطن بالدرجة الأولى.
ثانيا: هب أن إحداهن أصابها عرض مرضي أو مشكلة من المشكلات كبعض الحوادث ونحو ذلك فإنها ستجلب لمن يؤويها مسائلة عظيمة من قبل ولي الأمر..وربما تصل إلى غرامات مالية تثقل كاهله.
ثالثا: وجود الخادمات الغير نظامي في المنازل يترتب عليه أمور صحية، فقد تحمل إحداهن أنواع من الأمراض المعدية ونظرا لعدم الفحوصات والكشف الطبي الدوري فإنها قد تعرض أصحاب المنزل ألى أمراض معدية وخيمة.
رابعا: إواء هؤلاء الخادمات في المنازل، معلوم أنه مخالف للنظام وسيعرض صاحبه للعقاب من قبل السلطات الرسمية.
أما المحور الثاني من وجهة نظري وهو الذي يتحمله المسئولين..
– الروتين الممل في إجراءات الاستقدام
– عدم الضمانات لحق المستقدم، فمثلا قد يستقدم المواطن خادمة بمبلغ وقدرة ثم تهرب أو يكتشف أنها مريضة أو غير مناسبة للعمل أو نحو ذلك، مع كل هذه الأمور لا يستطيع ردها أو استبدالها، بل تبقى في عنقه وفي حالة ردها سيخسر كامل المبلغ الذي دفعه.
– المفروض وهكذا موقف أن يكون هناك ضمان على المستقدم في حالة عدم العمل بسبب منه.
– أقل ما يمكن أن يعوض المواطن بمستقدم بديل بربع المبلغ ويتحمل مكتب الاستقدام جزء من المبلغ.
المحور الثالث : قيادة السوق السوداء وهي قضية أمنية فيجب على المسئولين الضرب بيد من حديد على هذه القيادات عن طريق النساء والشرطة السرية، فهناك قيادات نسائية أندنوسية وأخرى قيادات نسائية حبشية وثالثة قيادات بنغالية وهم الأقل في هذا النشاط.. كما توجد تنظيمات يقودها رجال من نفس الجنسيات المذكورة.. ودمتم بخير.
ص.ب 105439ـ41321
Mabw123 @GMAIL.COM

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *