الرعاية ملكية والنيابة نسائية

Avatar

[ALIGN=LEFT]د. عائشة عباس نتو[/ALIGN]

يمكن لأي مراقب برمجَ ذهنيته على متابعة تمكين المرأة أن يلمس دعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود للمرأة في الوطن، وقد توج ذلك تكليفُ خادم الحرمين الشريفين سمو الأميرة نورة بنت محمد آل سعود افتتاح ملتقى الجمعيات الخيرية النسائية الأول.\”من الخيرية إلى التمكين\” الذي انعقد في القصيم، وقد كانت لفتة من قائد البلاد ورسالة لدعم للمرأة ورعايتها؛ لتعزيز مكانتها وإسهاماتها لتمكينها في المساهمة في التنمية.
وفكرة اللقاء تستهدف فكرا اجتماعيا بعينه لدى شريحة ذوي الدخل المحدود ؛ ليقدم في قالب خيري راق وعصري،ويعتمد على المشاريع الدعوية للتمويل الذاتي بعيدا عن الهبات والصدقات وتمكين الأسرة، وليس الفرد وتثقيف الأسرة هو ما يطلق عليه مصطلح التنموية وتغير مصطلح الخيرية والنسائية. والمفرح تجميع العقول النسائية من إرجاء الوطن لتقويم الجمعيات وتحسينها
نعم – نعرف أن حملة التثقيف ليست يسيرة؛ ففيها إعادة برمجة لعقلية مجتمع بأكمله وتدريب الإفراد على الإنتاج والاكتفاء الذاتي.
وقد أثلجت صدرونا مساهمة الدكتور يوسف العثيمين وزير الشؤون الاجتماعية في لقائه القصيمي وفي كل مرة كنت استمع إليه.. أجد أنني في حضرة شخصية (فذة) جمعت بين العلم.. والخلق.. وسداد الرأي.. ووضوح الرؤية.. وتفتح العقلية.. وبعد النظر.. وقوة المنطق.. حيث أكد على مفهوم نشر ثقافة العمل والتدريب والإرشاد. ولقاؤه كان إيجابيا ؛ ففي معظم لقاءاتنا مع بعض الوزراء نكون متلقين مستمعين صامتين مصفقين، ولكن لقاءه كان غير، خالف ووافق ولم يجعل رأيه الأوحد.
و تمحور نقاشه أن الوزارة داعمة لحواء بالخدمات المختلفة التي تقدمها، وهي خدمات الرعاية الاجتماعية والإعانات والمساعدات النقدية، وكذلك الدعم الكامل لمناشط الجمعيات التنموية لتشمل جميع مناطق المملكة على نحو متوازن ومتكامل مؤكدا ضرورة مد جسور التعاون بين الجمعيات بما يحقق الفائدة في شتى الجوانب الإنسانية، ويثري التجارب القائمة، وان يستفاد من هذا التجمع المتعدد من أطياف نساء الوطن.
وقد كانت قراراته السديدة داعمة، وكان لها أثر في اللقاء.
نعم – يا وزيرنا – فما يكون متفقا عليه الآن سيكون مختلفا حوله غدا، وسيعجب راصدو التحولات التاريخية الاجتماعية أننا قد تجادلنا يوما على قضايا، ثم اتفقنا عليها. لا أريد أن يصاب مبدعونا الحقيقيون بالإحباط والتشاؤم في العمل الاجتماعي، ولا أريد أن تتوقف أفعال يانعة ومؤرقة.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *