الديمقراطية الغربية اللا أخلاقية

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]غسان غريبي [/COLOR][/ALIGN]

هذه الديمقراطية تتعارض مع أهم مبادئ الديمقراطية فهي تعمل أولا على الوصاية على الشعب حيث إن الساسة ليس لهم ثقة بقدرة الشعب في حكم نفسه بنفسه وهذا ما عبر عنه “جيمس ميل” بقوله: ” يصعب تحميل هذه الطبقة من الجهلة، عديمي المسؤولية، والعاجزين عن تطوير أنفسهم فكرياً، مهمة الحكم المباشر واعتبر أيضا أن الحكم المباشر للشعب سيخلق نوعاً من الفوضى السياسية التي ستعرقل تقدم المجتمع ولذلك فان الأفضل يتمثل في أن يختار الشعب من يحكمهم وهذا ما يعتبر حسب رأينا معارضا للديمقراطية الحقيقة .
ونلاحظ أن الديمقراطية الغربية قد تحولت من حكم الأغلبية الى استبداد الأغلبية فرغم ادعاء الأنظمة الغربية على عدم التمييز على أساس الجنس أو الدين وعدم الانتقاص من حقوق الأقليات فان الواقع مخالف لهذه الشعارات التي طالما بهرنا بها والأمثلة متعددة .
ثالثا هذه الديمقراطية هي ديمقراطية لا أخلاقية فباسمهما مات الملايين ودمرت دول واحتلت أخرى فهل نسينا الصومال وفيتنام وافغانستان والشيشان والعراق ؟وهل عرف التاريخ الإنساني غير الديمقراطي مثل ما نعيشه اليوم باسم الحرية من تقاتل و تطاحن ؟؟؟ . هذا بالإضافة الى الدور الذي يلعبه المال في هذه الديمقراطية الغربية فرجال السياسة الغربيين معروفون بعلاقاتهم المشبوهة مع الشركات الكبرى في مجالات الطاقة والمتاجرة بالأسلحة فمثلا رغم أن القانون الأمريكي يحظر على الشركات دفع الأموال لمساندة الحملات الانتخابية فان الواقع يبرز لنا الدعم اللوجسيتي الكبير الذي يحضى به مرشحو الأحزاب في الانتخابات الرئاسية .
لقد أصبح في ظل الحكم الديمقراطي كل شيء مباحا وممكنا شراؤه من مناصب سياسية وقرارات من اجل دعم خزائن الشركات الرأسمالية التي تفتك طعام الشعوب الفقيرة وهذا ما أبرزه جريج بالاست في كتابه ” أفضل ديمقراطية يستطيع المال شراءها ” الذي ابرز فيه بالوقائع والأرقام فساد النظام الديمقراطي الأمريكي ووحشية الأساليب السياسية التي نتهحها الاقتصاد العالمي بقيادة الدول الصناعية الكبرى التي تدعي دوما أنها حاملة للواء حقوق الإنسان والضامنة للحريات .
أخيرا و رغم فشل النموذج الديمقراطي الغربي فانه يسعى الى تعميمه إما بالقوة وإما بالتنظير فها هو فرنسيس فوكوياما الذي يقر بنهاية التاريخ يرى في النظام الليبرالي الغربي وخاصة الأمريكي الشكل الأخير لتطور المجتمع ويدعو بقية مجتمعات العالم الى اللحاق بقافلة التاريخ من خلال اعتماد النظام اللبرالي في الاقتصاد واعتناق الديمقراطية الغربية كمذهب. و نحن لن نعارض فكرة نهاية التاريخ وسنقبل بها و لو جدلا لكن سعي هذا المنظر الى خلق نموذج اجتماعي واحد ألا يتعارض من حيث المبدأ مع الديمقراطية التي تقتضى التعدد وقبوله .
هكذا نقر أن الديمقراطية الغربية في جميع مراحلها التاريخية أفقدت مفهوم الديمقراطية من مضمونه الاجتماعي وجعلت منه تعلة للسيطرة على العالم.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *