الدكتورة دلال والدكتور درويش يتقاسمان الجائزة

Avatar

أ.د. حسان بن صلاح عبدالجبار

أثناء المؤتمر الخليجي الدولي الخامس \”الإبداع العلمي في صحة المرأة\” والتي نظمته الجمعية السعودية لأمراض النساء والولادة في مدينة جدة حصد كل من الدكتورة دلال احمد تواتي والدكتور محمود درويش جائزة أفضل بحث للأطباء المستجدين \”جائزة الدكتور محمد باخشوين رحمة الله\”.
كان موضوع بحث الدكتور درويش عن الحمل والولادة والمضاعفات المصاحبة عند النساء اللاتي يلدن بواسطة العمليات القيصرية المتكررة.
أما الدكتورة دلال فقد قدمت بحثا مدعما من الكرسي العلمي للشيخ محمد بن حسين العمودي لسرطان الثدي وكان البحث باسم معلومات الجيل اليافع من الإناث السعوديات عن سرطان الثدي.
الهدف من هذا البحث هو معرفة معلومات الجيل اليافع من الإناث السعوديات مثل طالبات المدارس عن سرطان الثدي وهذا بدوره يساعد فريق الكرسي العلمي لتصميم خطط برامج تعليمية للجيل اليافع.
فقد صمم استبيان متكامل عن مرض سرطان الثدي من ثم الاتصال بوزارة التربية والتعليم للحصول علي ترخيص لتوزيع الاستبيان لطالبات المدارس الثانوية. قام أربعة أطباء متبرعين تدربوا علي توزيع الاستبيان وجمعه.
خريطة مدينة جدة استخدمت لمعرفة مناطق ومواقع المداس الثانوية. بعد جمع الاستبيان والبيانات. استخدم الحاسوب لتحليل النتائج وقد استخدمت النتائج لتصميم خطط تعليمة جماعية لمرض سرطان الثدي.
وبعد تحليل بياني لحوالي 337 استبيان جمع من المدارس الثانوية وقد وجد إن معلومات الجيل اليافع عن من الإناث سرطان الثدي محدودة إلا إن لديهن الكثير من الحرص على التعلم والتدريب علي مرض سرطان الثدي ومقاومته.
بين البحث المعلومات المحدودة عن مرض سرطان الثدي لدي الجيل اليافع من الإناث السعوديات قد تكون سببا لعدم توسع المسح الشامل والتشخيص المبكر ولكن كان هناك حرص من الجميع للتعلم. لا بد من تصميم برنامج خاصة للتوعية يتكون من محاضرات وحلقات دراسية وورش عمل.

أستاذ علم أمراض النساء والولادة
كلية الطب والعلوم الطبية
جامعة الملك عبدالعزيز بجدة

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *