[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]نقيب/مصلح زويد العتيبي[/COLOR][/ALIGN]

اليوم العالمي للدفاع المدني الذي وافق يوم الثلاثاء الأول من مارس من عام 2011 حمل هذا العام عنواناً رائعاً ومهماً ألا وهو :(الدفاع المدني ودور الأسرة )وهو يعني :تحقيق أهداف الدفاع المدني المتعلقة بالأسرة أو تحقيق الأسرة لأهدافها حسب ما يتوافق مع مهام ومسئوليات الدفاع المدني .فالأسرة الواعية لها أهداف ومن هذه الأهداف تحقيق السلامة لجميع أفرادها والدفاع المدني له أهداف ومن أهدافه سلامة الأسرة ،فليس كل أهداف الأسرة تحقيق السلامة بل لها أهداف أخرى ،ولا تقتصر أهداف الدفاع المدني على سلامة الأسرة فقط .واليوم العالمي لهذا العام بعنوانه الرائع يجعلنا نتأمل سوياً الأهداف التفصيلية المشتركة بين الدفاع المدني والأسرة.
فمن هذه الأهداف السلامة الشخصية لكل أفراد الأسرة :فكل أسرة تحرص على السلامة الشخصية لكل فرد من أفرادها وكذلك الدفاع المدني يجعل من ضمن أولوياته السلامة الشخصية للأسرة وأفرادها.
ومنها سلامة مسكن الأسرة :فعلى رب الأسرة حسن اختيار موقع السكن وكذلك الأثاث المستخدم وأخذ الحيطة والحذر من مكامن الخطر الموجودة في المنزل والتي يأتي في مقدمتها التيار الكهربائي والغاز وخزانات المياه والصرف الصحي ومواد التنظيف والأدوات الحادة.
ومنها سلامة الأسرة في وسائل النقل :فلا تستخدم السيارة كأداة للهو ،كما يفعل بعض الشباب في التفحيط مما يسبب إزهاق أرواح بريئة أو إعاقة دائمة للمفحط وغيره.
ومنها سلامة الأسرة في الرحلات والنزهات:فيهتم رب الأسرة بذلك من خلال اختيار المواقع المناسبة ومراقبة الأطفال وعدم الغفلة عنهم.
و منها سلامة الأسرة أثناء المناسبات الخاصة والعامة :وهذه يقع فيها بعض الحوادث كحوادث الدهس نتيجة لغفلة الأسرة عن أطفالها وغير ذلك من الحوادث.
ومنها سلامة الأسرة أثناء الظروف الطارئة :فعلى رب الأسرة العناية والاهتمام بأسرته بشكل أكبر في هذه الظروف).
هذه الأهداف التفصيلية المشتركة بين الدفاع المدني والأسرة .
ختاماً : لنجعل السلامة الوقائية هدفاً من أهدافنا.
وعلينا أن تذكر المسئولية الدينية والوطنية فيما يقع عندما نهمل تعليمات السلامة.
لا تكن سبباً في تعاسة من تحب.
وتذكر أن عشر دقائق كل يوم كافية لرفع ثقافة السلامة لديك.
ولا تنسى أن غلطة واحدة قد تسبب لك مشاكل كثيرة وكبيرة.
وأخيراً اعقلها وتوكل.

[email protected]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *