الحياة بحاجة إلى قوة صبر

Avatar

[COLOR=blue]طاهر الزهيري[/COLOR]

أجزم أن الحياة بحاجة إلى قوة صبر ، ففيها من الأحداث والأشياء ما لا يطاق ولا يحتمل ، فالصبر وحدة بدون قوة صبر قد لا يكفي ، فنحن بحاجة إلى تعلم القوة في الصبر كما تعلم القوة في الجسد ، فبل ممارسة والتكرار والتعود قد نحصل على قوة في الصبر ، الصبر الذي نحتاجه جميعا ً كبشر لكي نحيا هذه الحياة بحلوها ومرها ، فكما نعيش أيام جميلة بسعادة وفرحة وصحة تأتي أيام نعيشها بشقاء وحزن وألم وسقم ، فالأيام تتقلب وكما قيل يوم لك ويوم عليك ، لذالك فالإنسان ضعيف مهما كانت قوته وفقير مهما بلغ غنائه وهو بحاجة ماسة إلى الصبر لكي يعيش ويستمر في هذه الحياة .
لقد ورد ذكر الصبر في القرآن الكريم كثيرا ً في العديد من المواضع :
قال تعالى : ( سَلاَمٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ ) الرعد: 24
وقال تعالى : ( إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أُوْلَـئِكَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ ) هود: 11
وقال تعالى : ( الَّذِينَ صَبَرُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ) النحل: 42
وقال تعالى : (وَمَا يُلَقَّاهَا إِلا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ ) فصلت: 35
وقال تعالى : ( وَجَزَاهُم بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا ) الإنسان: 12
وقال تعالى : ( وَاصْبِرْ فَإِنَّ الله لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ) هود: 115
وقال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ الله لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) آل عمران: 200
وغيرها من الآيات الكثيرة التي تحثنا وتدلنا وتبين لنا قيمة الصبر فقد ذكر الصبر أكثر من تسعين موضعاً في القرآن الكريم، وقد قرنه الله سبحانه وتعالى بالصلاة حيث قال : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ إِنَّ الله مَعَ الصَّابِرِينَ ) البقرة: 153 وقد قال عليه الصلاة والسلام \” ما رزق الله عبداً خيراً له ولا أوسع من الصبر\” .
لقد صبر من قبلنا الأنبياء والمرسلين والصالحين صبرا ً قويا ً ، فجنوا ثمار صبرهم ، فثمار الصبر كبيرة وكثيرة فالصبر يتحقق الإيمان والهداية وبالصبر تكفر السيئات وينال الأجر .
ويكفيك من الصبر محبة الخالق عز وجل قال تعالى: ( وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ ) آل عمران: 146
فهل نحن من الصابرين ؟! هل صبرنا على طاعة الله وعبدناه كما أمرنا ؟ هل صبرنا على المحرمات وتركنا المنكرات ؟ هل صبرنا على المصائب والأمراض وكل الابتلاءات ؟ هل صبرنا قوي بما فيه الكفاية ؟ لا فنحن بحاجة إلى مزيد من الصبر إلى قوة في الصبر .. اللهم فأفرغ علينا صبر واجعلنا من الصابرين .

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *