بروفيسور. حسان صلاح عمر عبد الجبار

يشعر الباحث بالتمتع والنشوة.و الانسجام.. هناك متعة في دراسة فكرة معينة ثم وضع نظرية وثم دراستها وعند التوصل للنتائج المرضية يتمتع الباحث بنشوة غير طبيعية أما بعد النشر والاستفادة من البحث من قبل الآخرين فيشعر الباحث بمتعة لا مثيل لها.
إن من أهم الأهداف للبحث العلمي هو نشر نتائج الدراسات التي ينجزها الباحث. إن المجلات العلمية لا تسمح بنشر ما هو غير علمي وغير مبني على قواعد علمية معروفة كما يهدف إلى إبلاغ النتائج العلمية الواضحة بقدر الإمكان، بطريقة مميزة جداً خاصة بالمجلات العلمية.
هذا وكثيراً ما يجعل من الصعب نشر اى بحث إلا بعد إدراك جميع الزوايا لذلك لا بد من عدم الإخلال بالطرق وكتابة النص لنشر البحث العلمي. اذا لابد من قراءة وفهم المادة وتحديد المنهجية ثم وضع الطريقة المثلى التي تساعد على الدراسة.
تبدأ معظم المجلات البحثية بالملخص فيقدم فيها الباحث المشكلة أو المسألة التي يدرسها بإيجاز واستعراض البحوث ذات الصلة، وربما حتى افترض النتائج المحتملة لهذه الدراسة.
وتمثل النتائج العلمية الهامة صحة وإمكانية تكرارها ثم كيفية إجراء الدراسة. تبدأ بأساليب وإجراءات يوضحها الباحثون والمشكلة والمواضيع، وكيف ولماذا تم اختيارها، ثم كم عدد المواضيع وكيف تم اختبارها، ونوع المعدات التي تم استخدامها. ونوع البحث والتصميم الإحصائي، وكيفية السيطرة عليها والتحكم في جميع العوامل الخارجية التي قد تؤثر على نتائج الدراسة.
النقاش والاستنتاجات وفيها يشرح الباحث ويناقش ويلخص معنى نتائج الدراسة، وكثيراً ما توازي هذه النتائج إجراء دراسات مماثلة للمقارنة. ولدى بعض المجلات الآن قسم \”التطبيقات العملية\” التي تبين الفائدة التطبيقية التي يمكن اكتسابها من الدراسة.
ولا بد من تقييم منهجية الباحثين للتأكد من مصداقية البحث. وللنشر في مجلات البحوث العملية ترسل الأبحاث لمحكمين لاستعراض البحث وهناك صرامة من حيث مراجعة المقالات والبحوث من أخصائيين اثنين أو أكثر في ميدان الدراسة المتصلة بالمادة المدروسة ومن ثم التوصية بما إذا كانت هذه المادة ينبغي قبولها أو رفضها للنشر.
أستاذ علم أمراض النساء والولادة
كلية الطب -جامعة الملك عبد العزيز بجدة
[email protected]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *