[ALIGN=LEFT][ALIGN=LEFT][COLOR=blue]أ.د. محمود نديم نحاس[/COLOR][/ALIGN][/ALIGN]

يظن بعض الناس أن التغير هو سمة هذا العصر، لكنه سنَّة كونية ماضية. فسيد التابعين المخضرم الحسن البصري لاحظ الفرق بين جيل الصحابة وجيل التابعين، وقد عاصرهما جميعاً. فماذا نقول في عصرنا الذي تلاحقت فيه الاكتشافات وصار العالم قرية واحدة تنتشر فيه الأمور عبر شاشتي التلفاز والحاسوب خلال ساعات؟
الثابت هو القيم التي لها جذورها الضاربة في أعماق النفس البشرية لدى الشعوب المختلفة! فلا خلاف أن الصدق والأمانة والعدل من الفضائل، وما يقابلها من الكذب والخيانة والظلم من الرذائل.
المتغير هو أسلوب الحياة والمصالح المرسلة. وبعض الناس تهتز عندهم القيم إذا طرأ تغير على حياتهم! فقد يكون الإنسان فقيراً وصاحب نظريات في ضرورة العطف على الفقراء، حتى إذا استغنى صار عنده نظريات جديدة في أن هؤلاء الفقراء كسالى ولا يسعون في مناكبها.
التغيرات والمستجدات هي في العادات والتقاليد التي قد لا تكون من أصل الدين. فالملبس مثلاً له مواصفات معينة إن حققها فهو مقبول دينياً، وإن افتقدها فهو مخالف. لكن هذا لا يعني ألا يكون لكل بلد لباس رسمي يفتخر به أبناؤه ويميزهم عن غيرهم.
وفي كل جيل يحصل جفوة بين الآباء والأبناء، فالآباء يرون الأبناء يبتعدون عن العادات والتقاليد، والأبناء يرون أن عادات الآباء قديمة لا تتفق مع متغيرات الحياة ومستجداتها.
وسبب الجفوة الخلط بين القيم والعادات. القيم يجب أن تُحترم وتُطبَّق مهما كانت الظروف. والعادات تُحترم ويُحترم من يتقيد بها، لاسيما إن كانوا من الجيل الذي ربّانا، إنما تطبيقها ليس إلزامياً. فإن كذب ولدي، فهذا مرفوض مهما كان السبب، أما إن أكل طعاماً غير طعامي التقليدي فلا أعترض عليه إلا إذا كان طعاماً محرَّماً.
وتختلف طرق الآباء في التعامل مع الأبناء فيما يتعلق بمستجدات العصر. وهذه نماذج لثلاثة آباء:
الأول، كان صاحب نظرة عميقة في الحياة، فأدرك أن جيله لم يكن مثل جيل والده، فأراد أن يساعد أولاده ليعيشوا عصرهم. فلم يمنعهم من كل جديد، لكن مع التوجيه الدائم والتربية المستمرة على الدين والقيم والأخلاق والواجبات. فنشأ أولاده نشأة طبيعية. قد يخالفونه الرأي ولكنهم يحترمونه ولا يستغنون عن استشارته في أمورهم.
الثاني، ضاق ذرعاً بكل جديد ونظر إلى المستجدات على أنها تحدث التمرد لدى الأبناء، وخلط بين القيم والعادات. فكل جديد عنده حرام، وكل مستحدث مرفوض، حتى ما ابتدع من أطعمة جديدة. يقارن دوماً بما كان عليه جيله وما صار عليه أبناؤه. فصار عند أولاده كقطعة أثاث أثرية. فتجاوزوه ولم يعودوا يسمعوا له، ففقدوا التوجيه التربوي الذي هم بحاجة ماسّة إليه، وانقطع بذلك تواصل الأجيال.
الثالث، كان ثائراً على عادات جيل والديه عندما كان شاباً. وبقي ثائراً على جيل أبنائه لأنهم لا يتمسكون بعادات جيله. ويا عجبي.
كلية الهندسة، جامعة الملك عبد العزيز

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *