التعليم الأهلي مرة أخرى

• علي محمد الحسون

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue] علي محمد الحسون [/COLOR][/ALIGN]

بعد ان ذكرت في مقال سابق في هذا المكان عن المدارس الاهلية في الزمن القديم وما كانت توفره للطلاب بها من علم وفي بعض الاحيان مساعدة مادية.. هاتفني احد الاخوة من المدينة المنورة منبهاً بأن تلك المدارس والتي كانت في أغلبها من تأسيس أناس من خارج المملكة وبالذات من الهند لم تكن تلك المدارس تأخذ من طلابها أي ريال مقابل تحصيلهم العلمي كما هو حاصل الآن هذا ان لم يعطوا هم لطلابهم. وتساءل ذلك المتصل:
هل اولئك الذين قاموا بتأسيس تلك المدارس واقامة مبانيها بشكل – فاخر هل هم اكثر حباً لنا من اهلنا؟ – وتذكر كيف كان مبنى مدرسة العلوم الشرعية الواقع في شرق المسجد النبوي الشريف بذلك – البهاء – المعماري الأخاذ ومدرسة الايتام في مدخل باب المجيدي لقد كانت هذه المدارس مرصودا لها اوقافاً يتم الصرف عليها من قبل هذه الاوقاف وكان التعليم بها مجانياً .. ويقول:
لماذا لا يتم هذا الآن ونحن نعيش بحبوحة من العيش؟ لماذا لا يتم عمل اوقاف للصرف على هذه المدارس بدل هذه المبالغ التي تدفع لها من قبل اولياء الامور الذين يجدون حرجاً عند قرب دفع القسط أو على الاقل تخفض تلك الرسوم؟ .. لا اعتقد ان اولئك الاوائل الذين كانوا يقدمون العلم بالمجان \”من الخارج\” اكثر حرصاً ورغبة في تقديم العون من رجالاتنا الذين اهتموا بالتعليم، كان يتحدث بشكل حماسي جداً فلم أجد ما اقوله له إلا ان انقل ما قاله هنا والله المعين.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *