التشدد والتحرر
أ.د. محمود نديم نحاس
يطلقون تعبير التشدد على عدة حالات. فقد يصفون به شخصاً أخذ نفسه بالعزائم دون أن يلزم غيره بها. فمن يتصدق اليوم بثلث ماله كما فعل سعد رضي الله عنه قد يصفه الناس بأوصاف شتى، ولا أدري ماذا يصفون من يصوم يوماً ويفطر يوماً كصيام داود عليه السلام. وهذا ليس بتشدد مادام وارداً في الشرع. إنما التشدد هو ما قاله الرهط الذين سألوا عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم، فلما أُخبروا كأنهم تقالّوها، فقالوا: أين نحن من النبي صلى الله عليه وسلم؟ قد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر. قال أحدهم: أما أنا فإني أصلي الليل أبدا، وقال آخر: أنا أصوم الدهر ولا أفطر، وقال آخر: أنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدا! فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (أنتم الذين قلتم كذا وكذا؟ أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له، لكني أصوم وأفطر، وأصلي وأرقد، وأتزوج النساء. فمن رغب عن سنتي فليس مني).
وقد وصف الحديث قوماً (تحقرون صلاتكم مع صلاتهم، وصيامكم مع صيامهم، وعملكم مع عملهم) ثم قال عنهم (يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية).
في مقابل التشدد يأتي التحرر، ويوصف به أيضاً أنواع مختلفة من الناس. فقد يصفون به عالماً مجتهداً خالف المألوف من حياتهم. وحديث (إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد أمر دينها) يوضح صراحة أن التجديد ليس في الإسلام نفسه الذي اكتمل قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، إنما هو في أمر دينها الذي تدين به والذي يمكن أن يكون قد أصابه الجمود رغم حدوث قضايا تستدعي الاجتهاد وإعمال النظر. والاجتهاد لمن يملك أدواته.
وبعض الناس يضعون التحرر أو الليبرالية (نقلاً عن اللاتينية) كمناقض للإسلام. وهذا عجيب! فالإسلام أعلى من شأن الحرية وذم التقليد الأعمى. ووردت كلمة (يتفكرون) في القرآن أكثر من عشر مرات. ومادام المفكر لا يخالف مبادئ الدين فمن يحجر على فكره؟. إن مهمته اقتراح الحلول للمشكلات الحالية ووضع التصورات المستقبلية. فإذا لم يملك أدوات الاجتهاد في الأمور الشرعية فلديه مساحة واسعة فيما يُسمى المصالح المرسلة. وفي أكثر من موقف كان الصحابة يسألون إن كان وحياً فيقبلونه أم غير ذلك فيبدون رأيهم.
أخيراً، هل الليبرالية الغربية تختلف عن معنى الحرية في الإسلام؟ ليبراليتهم نشأت للخلاص من سيطرة كنيستهم واستبدادها وجهلها وتخلفها، فبالغوا في مساحة الحرية فوصلوا إلى حالة اللادينية، بل العداء للدين. وهذا هو التطرف الآخر الذي تبعهم بعض أبناء جلدتنا كسلمان رشدي الذين وصفهم الحديث (هم قوم من جلدتنا يتكلمون بألسنتنا) وقال عنهم (دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها).
كلية الهندسة، جامعة الملك عبد العزيز
التصنيف: