يدرك التربويون ان التربية وسيلة وهدف, طريقة وغاية، تنطلق مع بدء الحياة ولا تنتهي رغم نهاية الافراد لانها اجتماعية تخص المجتمع عموماً كما تخص كل فرد فيها.

هدفها ان يعيش الانسان متكيفاً مع مجتمعه بصورة طيبة، في ضوء الأطر والنظم والقوانين والقيم والتقاليد والافكار الخاصة بذلك المجتمع، وتشترك في عملية التربية جهات عدة تأتي اجهزة التربية والتعليم في مقدمتها،

كونها تهتم بتوجيه النشء من سن مبكرة وفق سياسات بعيدة المدى لتهيئة الاجيال وفق الاسس الصحيحة والثوابت السليمة بما يرفع مستوى الامة ويعلي شأنها ، تشاركها في ذلك المؤسسات الدينية والثقافية والإعلامية والاجتماعية والأمنية ، والتي تعمل بطرق مباشرة وغير مباشرة للسمو بالأفراد إلى افضل الدرجات التي تحقق لهم الحياة الطيبة الكريمة.

ولعل المواطنة احدى منطلقات التربية وهي بمفهومها الواسع عملية تعايش ايجابي مع الافراد والتفاعل مع المقدرات والمكتسبات والتعامل الصادق مع المعطيات والتحرك بكثير من الامكانات والمساهمة بالانجازات.
ويظل الفرد هو القاسم المشترك بين التربية والمواطنة التي تجتهد كل منها للاعداد للحياة بمتطلباتها ومسؤوليتها وواجباتها.

ونحمد الله أننا في هذه البلاد الطاهرة نسير على هدي كتاب الله العزيز وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ، التي تسعى لتربية متكاملة ومتوازنة ، سلوكية خيرية تنشد الفضيلة وتسمو بالإنسان إلى أعلى المراتب ،

وقد جاءت سياسة التعليم في المملكة على هذا النحو حيث تهتم بتربية المشاعر الوطنية السليمة ، وقد ورد في عدد من موادها تكريس مفهوم الوطنية بتأصيل حب الوطن في النفوس وتقوية الانتماء إليه ، وتنمية الإحساس بأهميته والمحافظة عليه والدفاع عنه.

لعل الاحتفال بالمناسبات الوطنية على مستوى جميع مدارس المملكة ، وعدم تفويت هذه المناسبة المهمة وتعميق آثارها ، يعطي بعداً لمعنى الوطنية التي نقصدها ونرمي إليها

ونؤكد على أهمية تجذيرها في نفوس جميع المواطنين بالشكل المطلوب والعمل على تحقيق الأهداف النبيلة من خلال الممارسات الهادفة شكلاً ومضموناً ، ليصبح حب الوطن سلوكاً وممارسة وترجمة فعلية لا مجرد شعارات تنتهي بانتهاء المناسبة.

ولاننا نمر بمنعطفات خطيرة اقليمياً ودولياً، فإن من واجب جميع المربين في مختلف مواقعهم ، الاهتمام بالأمر وترسيخ هذا الجانب في كل الأوقات وليس في مناسبات محددة والعمل بكل عناية لتهيئة الاجيال للتفاعل الحضاري الواعي ، مع المحافظة على الهوية النقية والعقيدة الصحيحة ، وتحقيق المواطنة في ظل التربية السليمة.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *