البريد يصل إلى ( الثلوثية)

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]د. محمود محمد بترجي [/COLOR][/ALIGN]

يستضيف \” صالون محمد سعيد طيب\” كل أسبوع ضيفا جديدا\” يكون في الغالب شخصية عامة , لحواره ومناقشته في أبرز المستجدات وطرح القضايا التي تهم الوطن والمواطن , \”الصالون\” ذلك الصالون الأدبي والمنتدى الثقافي المميز بكل ما تعنيه الكلمة , مميز بتنوع حضوره , برائده وأسلوبه في إدارة الحوار, ضيف الشرف الأسبوع الماضي كان معالي رئيس مؤسسة البريد السعودي د. محمد صالح بنتن, حيث بدأ المثقف النبيل المستشار محمد سعيد طيب \”أبو الشيماء\” كالعادة بالترحيب بالضيف وبالحضور وأعطى الكلمة لـ د. بنتن الذي قام بإعطاء مقدمة تاريخية عن البريد على مدى عصور الحضارة الإنسانية وأن البريد هو أحد المقومات الهامة عند محاولة التعرف على مدى تقدم الأمم وإزدهارها , كما أنه أحد محركات التنمية المستدامة للمجتمعات البشرية على إختلاف مراحلها , وأن ساعي البريد يظل الوحيد المرحب به دائما من قبل المجتمعات , وشدد على أن العمل الأساس في صناعة البريد الحديث هو تقديم الخدمات العصرية والمتقدمة والتي باتت جزءا حيويا في النسيج الإقتصادي والإجتماعي والثقافي , بل أحد مرتكزات الإقتصاد والتجارة الإكترونية, ونوه معاليه لإنطلاقة مؤسسة البريد السعودي بإستراتيجية حديثة وخدمات بريدية متقدمة ,تواكب المستجدات في سوق وصناعة البريد , تعمل بمعايير عالمية وتسير وفق آلية مدروسة, وتحدث معاليه عن العنوان البريدي , والتوزيع في محل الإقامة, وكيف كان يشكل هاجسا كبيرا بالنسبة لمؤسسته .
وبعد أن أتم معاليه حديثه شعر الحضور بالفخر والإعتزاز بمستوى الخدمة البريدية والإنجاز الذي تحقق على يد أحد أبناء هذا الوطن وبالفريق الذي حضر معه الذي ظل صامتا طوال الوقت !!!, الجميع كان يسأل , ود. بنتن هو وحده من يجيب بإسهاب وملما بأدق التفاصيل وهو ما يكاد يندر أن تجده في مسؤول , أمتدح أحيانا وأنتقد أحيانا أخرى, إستقبل الثناء بتواضع وتقبل النقد بإبتسامة , فشلت كل المحاولات لإستفزازه ظل هادئا ولم تظهر عليه أي علامة إنفعال .
ولكن يبدو أن هناك إشكالية وكبرى , فالحضور لم يكن يعلم بهذه الخدمات التي تقدم والإنجازات التي تحققت ,هذا والصالون يضم نخبة من المثقفين ,إعلاميين وكتاب وصحفيين وغيرهم من وجوه المجتمع , فإن كانت تلك الشريحة ليس لديها أي فكرة عن ما طرح وهم الذين تصلهم المعلومة قبل غيرهم فما بالك بالرجل العادي البسيط الذي لم يوضع في صندوقه كتيب يوضح الأهداف وآلية العمل والخدمات البريدية الحديثة ( هذا إن وجد الصندوق) .
كما يبدو لي أن د. بنتن لا يفضل العمل بروح الفريق ويفضل أن يكون\”ONE MAN SHOW\” فلم أستمع لمشاركة واحدة من الفريق المرافق وهذه إشكالية آخرى , وأعتقد من وجهة نظري أن الخلل في التواصل مع المجتمع الذي يحول دون تحقيق الهدف الرئيس وهو إيصال وفهم المعلومة لمستخدمي الخدمة , فما الفائدة من إستحداث خدمة ولا يعلم عنها أحد , وقد أقر د.بنتن في خضم حديثه بضعف مؤسسته في التواصل وأنه بصدد إنشاء مؤسسة إعلامية تقوم بتلك المهمة , ذلك لن يكون الحل الأمثل , وقد يستغرق في تحقيقه وقتا طويلا يتجاوز فترة بقاء معاليه في المؤسسة, هناك قنوات متعددة , وأحد تلك القنوات المجانية هي الإتصال والتفاعل مع الإعلاميين و الكتاب والصحفيين فهم أعلم بأسلوب وكيفية إيصال المعلومة وأقرب إلى نفس المتلقي بحكم حياديتهم و تواصلهم الدائم والمباشر مع مختلف شرائح المجتمع

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *