الباب الثاني .. السينما ستنتصر

Avatar

لا تزال السينما والمطالبة بها حديثاً دائماً يتردد صداه بين حين وآخر ولعل آخر تصريح رسمي لوزير الإعلام السعودي الذي قال فيه \” انه لا يعلم عن منع دور السينما وانه لم يتقدم احد حتى الآن بطلب تصريح لإنشاء دار سينما \” هي جزء من ذلك الحوار الصامت في معظمه فلا هي ممنوعة رسمياً ولاهي مسموحة أيضاً رسمياً ، وهو وان كان ذلك الحديث نخبوياً في معظمه إلا انه يلامس عيون الناس ومشاعرهم وتحول مثله مثل غيره إلى جدل لا ينتهي بين خصوم يجعلون من كل شيء ارض خصومة ووقود معركة .
وبلا شك فان السينما هي واحدة من أهم المنتجات الإنسانية على الإطلاق والإنسان السعودي مثله مثل أي إنسان يعيش على وجه هذه الأرض التفت إليها مبكراً ووجد أنها منتج بريء يلبي حاجة مجتمعه مادامت تخضع للقوانين والإجراءات الضامنة ، ولذلك بادر في الستينات والسبعينات الميلادية إلى افتتاح دور سينما في جدة والطائف والرياض و جربها طوال عقدين تقريبا ووجد أنها وسيلة ترفيه عادية وأكثرها قدرة على تنفيس الاكتئاب اليومي والجهد النفسي الذي يصيب اﻟﻤﺠتمعات ، ولم تنتج في وقتها مجتمعاً منحلاً كما يصور البعض بل إن مقاربة للمجتمع في تلك الفترة تؤكد لنا انه كان أكثر مثالية وتديناً حقيقياً مما هو عليه الآن.
ولكن هل المطالبة بالسينما الآن وكذلك الجدل بشأنها وحشد كل المبررات لإعادتها إلى حياتنا أصبحت مجدية بعد أن نزعت نزعاً خلال فترة تسلط ما يسمى ب \” الصحوة \” على عقول وأفكار كثير من الناس؟
هذا السؤال المهم من وجهة نظري أصبح عديم الفائدة بعد القفزات التكنولوجية الهائلة التي دائماً ما أحرجتنا وجعلتنا محتارين بين القبول بأفكار أدعياء الفضيلة والخوف من أي منتج حضاري أو الاستفادة من ذلك المنتج الإنساني.
هذه التكنولوجيا التي تراجعنا أمامها ، سنجد أنفسنا مضطرين للتراجع أمام غيرها مهما جادلنا ومهما أثرنا الغبار، فهي الأقوى لأنها حقيقية وقادرة على خدمة الناس وتطويع نفسها لخدمتهم ، فتقنية \” كميرا الجوال\” على سبيل المثال التي أقمنا الدنيا عليها وأقعدناها تراجعنا أمامها من حسن حظنا بعد أشهر قليلة فقط ولم نستطع أن نوقفها .
التكنولوجيا السينمائية الجديدة التي بدأت بطرحها شركات الجوال والمصنعة لكل تقنياته الحديثة ستمكن الأفراد من التفاعل المباشر مع ما تطرحه دور السينما ومنتجي الأفلام حول العالم دون الحاجة لشرائها من السوق أو الذهاب لدار السينما إذ يستطيع أي طفل يمتلك جوالا حديثا من إنزال الفلم الذي يعرض في دار السينما الأمريكية اليوم و خلال ثواني من دون رقيب ولا حسيب وسيتمكن من عرضه على شاشة منزله وبتكلفة بسيطة تحسم من بطاقته الائتمانية ومن غير حذف أي مشاهد قد لا تتفق مع السلوك الإنساني السوي .
إذاً ثورة الجوال والاتصالات والتي تشكل ذروة عصر التكنولوجيا ستتخطى كل تلك الحواجز النفسية والعقلية وستصبح دور السينما التي ملأ كارهوها الأرض صراخاً هي الحل وهي التي ستنتصر بل أن وجودها قد يصبح ملحاً ومطلباً أسرياً لدرء مخاطر اكبر كما يتوهمها البعض بينما كانت السينما التي تديرها المنظمات والشركات مقيدة برقابة اﻟﻤﺠتمع وقوانين الدولة تفي بغرض التسلية البريئة ويمكن التحكم فيما يشاهده الفرد من خلال الرقابة الجماعية التي تشاهد الفلم المعروض أو من خلال الأجهزة التي تفسح الفلم .
تلك التحديات التي سيواجهها البعض منا \” بالبرقيات والمفاكسة \”لن تجدي نفعاً حتى يقتنع أهل \”الفاكسات\” أن مواجهة التقدم التكنولوجي ليس بترهيب الناس منها أو بإضفاء أوصاف الشيطان عليها ولا بتحميل صانعها وزر سوء استخدامنا لها بل باستيعاب المنتج الحضاري والتعايش معه. ففي النهاية شئنا أم أبينا ستنتصر التكنولوجيا وسينتصر التقدم العلمي لأننا الأضعف في تلك المواجهات التي اختار قلة أن يواجهوها بالصوت العالي والتشكيك فيها .

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]محمد منصور الساعد[/COLOR][/ALIGN]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *