الانتخابات وما أدراك ما هي

• علي محمد الحسون

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]علي محمد الحسون[/COLOR][/ALIGN]

هذا خبر نشرته البلاد قبل أكثر من 46 عاماً يقول الخبر:
لقد تم انتخاب عمدة جديد لمحلة الصحيفة خلفاً لعمدتها الذي توفاه الله وقد انتخب العمدة الجديد من قبل سكان \”الصحيفة\” أي المحلة حيث انتخب مبارك عبيد عمدة للمحلة.
هذه الايام يتم اختيار العمدة عن طريق التعيين؟
تخيل لو أن مبدأ \”الانتخابات\” الذي كان سائداً في ذلك الوقت حيث كان لكل مهنة \”شيخ\” يتم انتخابه من أهل المهنة.. فالبناءون لهم \”شيخهم\” والفرّانة كان لهم \”شيخهم\” والصاغة والجوهرجية والقطانة والتمارة.. الى آخر هذه المهن الحرفية.. كان لهم \”شيخهم\” الذي يعودون إليه إذا ما حدث أي خلاف بينهم.. وكان لشيخ كل مهنة هيبته ومكانته المعتبرة وله يد طولى يستخدمها ضد من يخطئ في عمله أو يسيء إلى \”مهنته\” وكان أمره مطاعاً ومقبولاً بكل الرضا.. وكان الدور الذي يقوم به في فك \”المنازعات\” كبيراً ووحيداً.. فكان من العيب ان يشتكي واحد منهم زميلاً له في \”الشرطة\” متخطياً الشيخ اضف الى ذلك انتخابات \”المجلس البلدي\” وصولاً الى وقت قريب انتخابات \”عمداء الكليات\” في الجامعات.
أقول تخيل لو أن \”ثقافة\” الانتخابات هذه لم تتعرض للتوقف كل هذا الزمن وبقيت كما هي لأصبح لدينا الآن \”مجتمع\” واعٍ بأهمية \”الانتخابات\” ولما أصبح الدخول إليها هذه الايام أمراً يخاف منه البعض ولا يثق بجدواه البعض الآخر ولا كان حال \”الانتخابات\” هذه الايام بهذا الهزال \”من عدم الاقبال عليها\” لو مضت كما هي لكانت تجربة غنية ألفها المواطن وتعامل معها بكل جدية لكونها غدت من نسيجه الفكري والعصبي والاجتماعي.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *