الاستعدادات للحج قبـل السفر

• صبحي حداد

ضمن إطار الجهود المشتركة للتوعية الصحية والتثقيف الدوائي لحجاج بيت الله الحرام فإنه يسعدنا تقديم بعض الإرشادات والمعلومات الصحية يومياً من خلال حديث مستشار الإعلام الصحي والمحرر الطبي الصيدلي صبحي الحداد والذي يتحدث الْيَوْمَ عن الاستعدادات للحج قبـل السفر وخلاله.

1- أولاً .. عزيزي الحاج : إذا كنت تعاني من أمراض مزمنة كالداء السكري ا وارتفاع ضغط الدم او أمراض القلب والجهاز التنفسي ا والكلى أو غيرها..، فعليك قبل اي شئ مراجعة طبيبك الذي تتعالج لديه وذلك من أجل عمل الفحوصات والتحاليل اللازمة لك وتزويدك بتقرير شامل عن حالتك الصحية ومدى إمكانيتك وقدرتك على تحمل أعباء ومشقة السفر والحج ، وعليك عزيزي الحاج ألا تسافر إذا منعك الطبيب بسبب وضعك الصحي ، فمعنى ذلك أنك لا تستطيع جسمانيا تأدية الفرائض ، والحج هو لمن استطاع إليه سبيلا. .. وان سمح لك طبيبك بالحج و سافرت ، فداوم على استعمال الدواء الموصوف بانتظام في الأوقات المحددة وبالجرعات المقررة ، والالتزام بالطعام الخاص أثناء السفر، وأيام الحج، وأثناء العودة، واحرص اخي الحاج على أخذ كميات كافية من الأدوية معك لتجنب انقطاعها او انتهائها ..،

ويلزم حفظ الادوية في مكان بارد بعيدا عن أشعة الشمس والرطوبة . واعرض نفسك على طبيب البعثة لتستشيره في أي عرض تشعر به.او زيارة اقرب مركز صحي في المشاعر وهي متوفرة وكثيرة والحمد لله.

2- ثانياً .. سيكون الحج هذا العام في أيام الصيف وفِي حرارة عالية جداً ، فاحرص عزيزي الحاج على عدم المكوث طويلاً تحت أشعة الشمس المباشرة ، ولا تعرض نفسك للحرارة أثناء الطريق و يفضل الجلوس في أماكن ظليلة مع شرب كميات كافية من الماء والسوائل بإستمرار وحمل شمسية بيضاء لاتقاء أشعة الشمس ولتجنب الإصابة بضربات الشمس والإنهاك الحراري.

عند السفر ..
1- إذا كنت مسنا، فلا تسافر بطريق البر، فإن هذا مشقة عليك،

2- تجنب الجلوس أكثر من ساعتين دون حركة. وأنت تنتظر في قاعات المطار أو في السيارة وذلك لأن الجلوس لمدة طويلة يساعد على تورم القدمين والساقين كنتيجة لتجمع السوائل وركود الدورة الدموية. وحتى لو تعذر عليك المشي فإِنه باستطاعتك تحريك عضلاتك بشد ذراعيك ومحاولة النهوض والجلوس ثانية وأنت في مكانك, وكذلك تحريك قدميك في الاتجاهات المختلفة.

3- عندما توقف السيارة للراحة أو مليء البنزين غادر السيارة وامشي ولو خطوات مع تحريك الرأس والرقبة لمنع حدوث آلام نتيجة الشد العضلي.

مع امنياتي لكم بحج مقبول وذنب مغفور . واستخدام آمن للدواء

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *