الاتحاد الخليجي .. طفرة بدون تطوير

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]سلطان علي الشهري[/COLOR][/ALIGN]

نريد كما يريد الجميع أن ننافس الدول الأخرى في التطور العلمي والإنتاج الصناعي والتقني، ولذا تهتم الدول الكبرى بالشأن العلمي بشقيه النظري والتطبيقي، وفي نهاية المطاف ونتيجة للعمل الدؤوب تتحقق الأهداف المرسومة ليكون هناك دولة عظمى أو أقل ثم أقل حتى نصل لدول العالم الثالث والتي حكمت عليها الظروف لتكون في هذه الفئة.
بيد أن بعض الدول ظروفها مواتية للسعي بالنهضة العلمية إلى الأمام، ولا ينقصها أي مورد من الموارد اللازمة للبحث العلمي والتطوير لجميع المجالات، ومن هذه الدول بكل أسف دول الاتحاد الخليجي، فالبرغم من وفرة العنصر المالي، ووجود نوابغ وأذكياء ومفكرين وعلماء، وتخدمنا جميع العناصر الإيدولوجية، فالشعب متقارب عرقياً وينحدر من أصول متقاربة والعامل الجغرافي أيضاً متقارب، والدين واحد والمذهب واحد وإن اختلفت التفرعات، فلماذا نشاهد غيرنا أفضل منا على المستوى الثقافي والعلمي، حتى بعض الأشقاء العرب أفضل منا مع نقص السيولة المالية والتداخل الأيدولوجي في كل دولة، إلا أنها استطاعت أن تكون لها مكانة عربياً وإسلامياً، وبعضها متقدم عالمياً مقارنة بدول الخليج.
وحتى لا نظلم أنفسنا ونغتر ثم نقول بأن دول الخليج محط الأنظار، وبعضها أصبح له مكانة اقتصادية .. علينا تذكر أن هذا بفضل الله ثم بوجود النفط والغاز الطبيعي، ولا سمح الله لو نضب النفط والغاز، لعاد الخليجيون لرعي الماشية وزراعة النخيل والمحاصيل وصيد الأسماك واستخراج اللؤلؤ، وسيحل الفقر مرة أخرى.
الاتحاد الخليجي يمكن تخيله كقطار ألماني سريع وجميل يعمل بكل طاقته، والأعين ترمقه بنظرات الإعجاب والحسد .. إلا أن ملاك هذا القطار لم يروا أنه يسير على خط حديدي ضعيف قد يتآكل مع ظروف الطبيعة، وقد ينهار بفعل الاستعمال المكثف .. فهل هناك خطط لتصنيع القطار الخليجي عالي الجودة، ومد خطوط حديدية خليجية غير خاضعة للعوامل البيئية (المحيطة).
مع أن قصة القطار ليست بالمستحيلة، إلا أن المستحيل في الاتحاد الخليجي أن يكون مضرباً للمثل في إعادة الإعمار حال الكوارث – حمانا الله – فهذه اليابان أعادت ما خلفه تسونامي من كوارث وخسائر اقتصادية تقدر بالمليارات وفي أقل من السنة، ونحن نستطيع أن نقول بأننا قادرون على إنشاء جسر عادي أو نفق صغير خلال 3 سنوات، وهذا يعتبر إنجازاً تظل بعض الصحف تردده لمدة أكثر من مدة إعادة إعمار اليابان.
خادم الحرمين الشريفين أسس الاتحاد فكان له السبق، وهو أول من سحب السفير من سوريا وهذا سبق آخر، وفي مقدمة المطالبين بالتدخل الفوري لإنهاء الوضع المأساوي في سوريا، فهل نرى مبادرة تنهي الوضع بالكامل؟ وهل سيشارك جميع أعضاء الاتحاد الخليجي ليثبت أنه اتحاد؟.
نكزة : لماذا لاتقوم بعض دول الاتحاد بمساعدة الشعب السوري والجيش الحر ولو بالمال دون كثرة الكلام والتسابق على الإعلام؟ .. وهل الاتحاد سيصمد أمام مخاطر إيران أم أنه سيترك بعض المعممين ورجال الأعمال (العملاء) ينخرون في الصف الخليجي بأمر من إيران .. فنصبح بلا خليج ولا اتحاد.
والله أعلم
https://twitter.com/#!/SultanShehri

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *