الإسكان وقرارات الخير

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]سمير علي خيري[/COLOR] [/ALIGN]

مما لاشك فيه أن أزمة الإسكان هي أزمة أزلية قديمة لم تستطع الجهات الحكومية ممثلة في صندوق التنمية العقاري ومنح الامانات وكذلك القطاع الخاص ممثلة في البنوك المحلية أن تعالج هذه الأزمة حتى تفاقمت وزادت معدلات من لايملكون مساكن خاصة لهم حيث بلغت 70% في مقابل 30% ممن يملكون مساكن لهم وهي نسبة ضعيفة جداً جعلت توفير السكن للمواطن من الصعوبة جدا كما ان الايجار يستحوذ على ثلث دخله على الاقل.
فلو نظرنا لقيمة القرض مبلغ الـ300 ألف ريال فإنه لا يكفي لبناء دور واحد فما بالنا فيلا من دورين علاوة على فترة الانتظار التي تصل لعشرين عاما كما ان المنح التي تعطى للمواطنين تقع في مناطق بعيدة عن العمران وخالية من السكان وغير مكتملة الخدمات وبالتالي لا تصبح للسكن علاوة على الفترة الطويلة التي يتنظرها المواطن حتى يحصل عليها.
وفي ظل هذه المعاناة التي حملها المواطن في توفير سكنه نجد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حمل على كاهله معالجة هذا الوضع المرير فاصدر عددا من القرارات في مجملها تصب في صالح توفير السكن معالجة هذه الازمة على مر السنين ستساهم انشاء الله في توفير السكن لكل مواطن وتخفيض قيمة الاراضي التي ارتفع سعرها مضاعفة وكذلك ايجارات الشقق نذكر منها الاتي:
1- توجيهه الكريم بقبول من لا يملكون قطعة ارض في التقديم على طلب قرض في صندوق التنمية العقاري كما كان معمولا به في السابق حيث ان ذلك رفع عبئا كبيرا على المواطنين وسيكون له دوره في خفض قيمة الاراضي نسبيا.
2- زيادة قيمة القرض العقاري من مبلغه السابق 300 الف ريال الى 500 الف ريال وتدعيم الصندوق بمبالغ كبيرة جدا لتوفير قيمة القرض في اقرب وقت ممكن مما سيساهم في توفير المساكن لعدد كبير من المواطنين.
3- ضم الكثير من مساحات الاراضي داخل المدن والتي تتبع الدولة لإقامة مشاريع اسكانية كبيرة بأسعار ميسرة يمكن للمواطن توفير قيمتها خلال السنوات القادمة وبأسرع ما يمكن وكذلك مساهمة من البنوك التجارية بأرباح بسيطة جداً.
4- أمره السامي الكريم مؤخراً بإنشاء 500 الف وحدة سكنية بمبلغ ضخم جدا قدره 250 ملياراً من الريالات سينهي هذا المشروع انشاء الله ازمة الاسكان وهو قرار تاريخي وعظيم يعتبر نقلة نوعية خطيرة في مجال الاسكان وله آثاره الايجابية على السوق العقارية بانخفاض اسعار الاراضي وكذلك ايجارات الشقق السكنية وسيساهم مساهمة فعالة في توفير سكن لكل مواطن.
5- وآخر هذه القرارات التي ستصب في صالح المواطن انشاء وزارة مستقلة للاسكان بكادرها ورجالاتها تتولى عملية انشاء مشاريع الاسكان وخاصة مشاريع الـ 500 الف وحدة سكنية في جميع مدن ومحافظات وقرى المملكة.
ختاماً أرى أن بناء هذه الوحدات السكنية يحتاج لشركات تصاميم ضخمة تعمل نماذج تستفيد من المساحات المعطاة للوزارة وكذلك شركات ضخمة تقوم بإنشاء هذه الوحدات السكنية القادرة على البناء دون توقف ويمكن للوزارة الاستفادة من البنوك التجارية.
مكة المكرمة

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *