[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]نقيب/مصلح زويد العتيبي[/COLOR][/ALIGN]

حوادث الحريق تبدأ في العادة صغيرة ثم لا تلبث إلا يسيراً فتصبح في قليل من الدقائق نار متوهجة قد وصلت إلى كل ما يمكنها الوصول إليه في المكان الذي وقعت فيه.
ففي المنزل مثلاً يبدأ الحريق من موقد الطهي وهو في مساحة محددة ثم في وقت وجيز يلتهم الحريق المطبخ كاملاً والغرف القريبة منه.
وعندما يبدأ الحريق بسبب التماس كهربائي؛ فإنه لا يلبث إلا قليلاً وإذا به يلتهم الموقع كاملاً.
إن الحريق ينتشر دائماً بسرعة هائلة ويصاحب هذا الانتشار سحب متزايدة من الأدخنة.
هذه الحقيقة تؤكد علينا عندما نتعامل مع الحريق في لحظاته الأولى أن نقوم بعمل ما يلي:
1-قم بإبلاغ عمليات الدفاع المدني على الرقم :(998).
2-قم بإخلاء الموقع من المتواجدين فيه قبل القيام بأي عمل آخر؛ لا تتوقع أن الأمر بسيط ولن يقع ضرر لأحد ؛قد تستطيع في أول الأمر إخلاء الموقع وكلما تأخرت في ذلك زاد الأمر صعوبة. في بعض حوادث الحريق التي يقع فيها إصابات أو وفيات يكون التأخر في الإخلاء في الدقائق الأولى
للحادث أحد الأسباب الجوهرية لذلك.
بل إن بعض الناس من شدة الصدمة يأتي في منتصف عمليات الإخماد ويذكر أن في أحد الغرف طفل وفي غرفة أخرى شخص آخر لم يقوموا بإخراجهم في بداية الحريق لانشغالهم بمحاولة إخماد الحريق قبل انتشاره؛ وتوقعهم أن الحريق لن يمتد حتى يصل تلك الغرفة.
3- بعد أن تقوم بالتأكد من سلامة الأرواح وإخراج الأشخاص الموجودين نحاول أن نقوم بمكافحة الحريق بوسائل المكافحة الموجودة في الموقع من طفايات حريق وشبكات إطفاء مع الأخذ في الاعتبار البدء بإغلاق التيار الكهربائي أولاً.
وعند وجود أكثر من شخص فالأفضل أن نقوم بتوزيع المهام فشخص يتابع عمليات الإخلاء والآخر يقوم بمحاولة مكافحة الحريق بالوسائل المتاحة مع التأكيد على السلامة الشخصية وعدم المخاطرة بالنفس في ذلك. نسأل الله أن ينجينا وإياكم من عذاب الحريق في الدنيا والآخرة وأن يحفظ على المسلمين أرواحهم وأموالهم. والسلام ختام.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *