• ضمن إطار الجهود المشتركة للتوعية الصحية والتثقيف الدوائي لحجاج بيت الله الحرام… فإنه يسعدنا تقديم بعض الإرشادات والمعلومات الصحية يومياً… من خلال حديث مستشار الإعلام الصحي والمحرر الطبي الصيدلي صبحي الحداد … والذي يتحدث الْيَوْمَ عن الأنسولين فهنالك أخطاء شائعة عند نقل وتداول وحفظ الانسولين تؤدي إلى تلفه .

فماهي تلك الأخطاء وما الطرق الصحيحة لعملية حفظه؟

قبل الخوض في ذلك يجب اولا التعريف بالأنسولين … ‏فهرمون الأنسولين هو مادة طبيعية يفرزها البنكرياس …ويساهم في تنظيم مستوى السكر بالدم …ويستخدم للمصابين بداء السكري من النوع الأول الذي يكون فيه الجسم عاجزا عن إنتاج الأنسولين ..

وكذلك يستخدام اما منفردا أو مع الأقراص الفموية خصوصا لبعض المصابين بالسكري من النوع الثاني .

وللأنسولين تأثيرات مختلفة فمنه السريع المفعول والمتوسط والممتد او الطويل المفعول وبنسب مختلفة ومخلوطة منها ٧٠/٣٠ او ٥٠/٥٠ وكلها منتوجات محسنة من الأنسولين البشري.

ويبدأ المفعول المخفض للسكر في الدم خلال مدة تتراوح من ١٠-٢٠ دقيقة بعد أخذ الجرعة ، ويصل المفعول الى ذروته خلال ساعة الى اربع ساعات، ويستمر المفعول الى ١٢ او ٢٤ ساعة حسب نوع الأنسولين .

والآن بعد ان تحدثنا عن الأنسولين وأهميته كهرمون يحتاج عناية خاصة في التعامل معه… فإنه من الضروري نقله في حاويات مبردة ، عند اخذه من المستشفى او الصيدلية للمنزل لان البعض لا يتقيد بذلك ، وينقله في كيس عايدي وفِي الأجواء الحارة وذلك يؤدي لتلفه خاصة اذا مكث عدة ساعات بدون تبريد..

ومن الأخطاء الشائعة ايضاً ان البعض يضعه داخل الفريزر.. وهذا يتلف الأنسولين ..

ومن الأخطاء ايضاً ترك الأنسولين معرضاً للضوء… فذلك ايضاً يؤدي الى تلفه.

•• وماذا يفعل الحاج مع الأنسولين خلال حجه وهل يحتفظ بالأنسولين في الثلاجة دائماً..؟

‏يجب حفظ الأنسولين في الثلاجة دائما في درجة حرارة من اثنين الى ثمانية درجات مئوية (٢-٨ْم ) وعدم وضعه في الفريزر ، أي لا يجب تجميده وإلا سيتلف من التجمد كما سيتلف من الحرارة العالية. وهنالك حافظات خاصة لنقل الأنسولين اثناء السفر والتنقل يمكن الحصول عليها من الصيدليات او محلات اللوازم الطبية.

اما عبوة الأنسولين التي يستخدمها المريض فيمكن الاحتفاظ بها بعد مزجها ، في غرفة درجة حرارتها أقل ‏ من 30 درجة مئوية ولمدة أربعة أسابيع كحد اقصى ثم ترمي .

ويجب الحرص دائما على تغطية قلم الحقن بغطاء القلم لحمايته من الضوء .

وفي كل الأحوال ، يجب حماية الأنسولين من الحرارة والضوء الشديدين وإشعة الشمس المباشرة.

وكذلك عدم استخدامه بعد إنتهاء تاريخ الصلاحية المذكورة على العبوه ….ويشير التاريخ إلى آخر يوم في الشهر المكتوب .

وبشكل عام يجب حفظ جميع الادوية سواء أنسولين او غيره- بعيداً عن متناول الأطفال ونظرهم .

مع تمنياتنا للجميع بالحج المبرور والسعي المشكور والذنب المغفور والاستخدام ألآمن للدواء.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *