الأمن و تأثيره على استحداث وتلاشي الكلمات

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue] سليم محسن نجم العبوده [/COLOR][/ALIGN]

لم تكن اللغة وليدة الصدفة بقدر كونها صنيعة الحاجة و بما ان الحاجات الإنسانية والرغبات كانت ولا زالت متعددة ومتجددة فلا بد من تجدد و تنوع اللغة المعبرة عن تلك الحاجات فلولا الديناميكية التي تمتعت بها عبر العصور والأجيال لما استطاعت البشرية من تحقيق منجزاتها .
في المملكة المتحدة يوجد \”حاسوب ضخم جدا\” يعد كونه من اكبر الحواسيب العالم ، وهوا مربوط على شبكة الانترنت . الهدف من هذا الحاسوب هوا مراقبة الكلمات الانكليزية من حيث أكثر الكلمات استخدام و كذلك اقلها والكلمات الجديد التي تطرأ على اللغة و بعد أجراء فحص للبيانات تبين ما يلي :
ان اللغة الانكليزية بلغت أكثر من مليون كلمة .
انها تزداد بمعدل كلمة واحدة كل ( 100 ) دقيقة .
ان بعض الكلمات سوف تزول من التداول نهائيا بسبب الانخفاض الكبير في تداولها ومن هذه الكلمات ( وسخ – طعنه ) .
•ان الكلمات الانكليزية أخذت تكتب بطريقة التهجي الصوتي وليس بالاعتماد على القاعدة النحوية التقليدية.
يعتقد علماء اللغة ان السبب في تلاشي بعض الكلمات مثل (وسخ – طعنه ) يعود بشكل كبير جدا الى الوعي الصحي و الاستتباب الأمني الناجم عن احترام القانون ونبذ العادات البالية .
في \” العراق \” ايضا على اعتباره جزئ من المنظومة الدولية والإنسانية فاللغة العربية فية و اللهجة الدارجة تتجدد و تتطور تبعا للتطورات الكبيرة التي تعرضت لها البلاد منذ سقوط نظام صدام حسين و استبداله بالنظام الديمقراطي التعددي الحر الجديد .. و لذلك فقد كان التغير اللغوي في العراق على النحو التالي لكن أريد ان انوه من أني لم اعتمد حاسوبا عملاقا في رصد تلك التطورات وهي على سبيل المثال لا الحصر :
اختفاء الكلمات التي تدل على الأمن و التطور الايجابي و تلك الخاصة بالمستقبل و التفاؤل .
استحداث كلمات غريبة مثل ( الإرهاب – العنف – الطائفية – الفسيفساء بقصدها المغرض – المحاصصة – التوافقية – الفساد الإداري – الأعراق – الاجتثاث – المفخخات – الحوا سم – النكرية – المهجرين – السنة – الشيعة – النزاهة – القطاع اللفطي ) .. الخ . وتكركم لاستذكار البقية من الكلمات الأخرى .
•استحداث كلمات تعطي عكس مضمونها ومقصدها مثل ( التآخي – المصالحة – الوحدة الوطنية – كلنا شركاء بالثر وه – العدالة – المساواة – دولة القانون ) ..الخ وغيرها كثير .
و يعود هذا التغير بالمفردات اللغوية هو نتاج قرصي رحى الظروف التي يعيشها العراق و التي أكلت الأخضر واليابس .
عن الاسبوع المصرية

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *