افتقدنا الجنادرية الحقيقية.. !!

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]نايفه محسن الشيباني[/COLOR][/ALIGN]

كل عام ننتظر هذا الحدث الفلكلوري الذي يحيي الماضي بعيوننا, ويجعلنا نلم بتراث مناطقنا الحبيبة من زي شعبي وغيره من لمسات تراثية تحاكي المنطقة بتفاصيلها.
اتذكر حينما كان يعلن عن قدومه بيوم الاربعاء ننهي جميع امورنا قبل وقت عرضه ونلتف حول الشاشة لنشاهد هذا الكرنفال التراثي من خطب وقصائد ومن ثم يكون موعدنا مع الفلكلور الشعبي.
نشاهد المنطقة الشرقية برقصاتهم وزي بحارتهم وهناك نجد المنطقة الجنوبية بزيهم وتراثهم وهنا ننظر الى منطقة نجد و العرضة ورافع الراية وللغربية وقفة بزيهم وأهازيجهم.
كنا نجد متعة كبيرة ونحن نتعرف على رقصات المدن, وما يلبسونه من زي لتصبح حدثا لمدة اسبوع وأكثر ونحن لا نمل من ان نشاهدها مرة واثنتين حين اعادتها في القناة الرسمية, وينتابنا نفس الاحساس الاولى حين مشاهدته.
ماذا حدث الان !! لماذا هذا الهاجس بدأ يبهت, ولماذا الاحساس لم يعد كسابقه.
هل نكون قد اكتفينا وتعرفنا وشربنا تراثنا لدرجة انه لم يعد يغرينا ان نتعرف عليه مرة اخرى؟ لا اظن ذلك فما زال البعض منا يجهل مناطق الجنوب وعادات البحارة في غرب الجزيرة وغيرها من أمور.
وما زال هنا جيل ينمو بحاجة الى أن يعرف أن كل تلك المناطق مترابطة باسم واحد ومؤسس واحد وفلكلور شعبي يضمها ليمثلنا جميعنا.
لست ضد الحداثة, ولكنني ضد أن يتغير هذا الماضي ويتلون برقصات وفلكلور لا يمثلنا ,فكل دولة لها مهرجاناتها التي تمثلها , واحتفالاتها السنوية التي تعنى بأمر معين سواء ديني او غير ذلك وتلتزم بتمثيله بتراثه فلماذا نحن من يقوم بتغير هذا التراث ليواكب الحداثة التي لا تعنينا أبدا في هذا المهرجان.
فالجنادرية فلكلور شعبي يمثل جميع مناطق المملكة بتراثها وحضارتها ورقصاتها وعاداتها ولدينا اشخاص معنيون بهذا الامر جيدا ولديهم فرق قادرة على اداء رقصاتها بالشكل الصحيح , كأبناء المنطقة نفسها وفرقها الشعبية المهيأة لهذا الامر .
لذلك في السنوات الاخيرة اصبح احتفال الجنادرية امراً لا يمس وجدانياتنا بشكل مباشر فالفرق التي تقوم بأداء تلك الرقصات واللوحات التي افقدت الماضي بريقه اصبحت لا تلامس وجداننا كسعوديين لذلك لم يعد هذا الكرنفال يلم شمل العائلة السعودية لتشاهده بلهفة كما كنا في سنوات عدة مضت , وأصبحنا نصحح لأبنائنا بأن تلك الرقصه لا تمثل منطقة من مناطقنا.
همسة ,,
هذا تراث يمثلنا جميعنا كسعوديين فالهدف منه ليس ان يمثل منطقة عربية او عالمية فالهدف منه ان يشاهد العالم بأن هذا بعض من تراث سعودي , وجميل ان تلمسه الحداثة والتقنية ولكن لا يختل معدنه ومعناه يختفي .
ودمتم بخير ….

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *