اختراعات المسلمين في البرلمان البريطاني

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]أ .د . محمود نديم نحاس[/COLOR][/ALIGN]
منذ أكثر من سنتين تم في مدينة مانشستر البريطانية افتتاح معرض \” ألف اختراع واختراع \” ليحشد صوراً من التألق العربي الإسلامي في الذاكرة العالمية . وقد شارك في افتتاحه إضافة إلى لفيف من المسؤولين البريطانيين، السفير السعودي في لندن الأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز، الذي قال في كلمته : \” إن خادم الحرمين الشريفين أكد أهمية أن يقوم الشباب المسلم بالسير على خطى المخترعين والمفكرين وعلماء المسلمين الأوائل \” . كما نوّه وزير بريطاني بما قدمه علماء المسلمين من إسهامات ومخترعات للبشرية أدت إلى تطور الحضارة الإنسانية المعاصرة، مشيراً إلى تفوق العلماء المسلمين في الكيمياء والهندسة والجبر والرياضيات والفلك واللغة في وقت كانت فيه أوروبا تعيش في عصور من الظلام، على حد تعبيره . والمعرض مشروع غير ديني وغير سياسي يتألف من معرض متنقل وكتاب وموقع على الإنترنت ومواد تعليمية وبرامج تدريسية . ومنذ افتتاحه وهو ينتقل من مدرسة إلى جامعة إلى متحف إلى غير ذلك من الأماكن يعرض اختراعات العلماء المسلمين على مدى أكثر من ألف عام من الحضارة الإنسانية . فإذا كان كثير من شباب المسلمين في بلاد الإسلام يجهلون هذه الحضارة فمن باب أولى أن يجهلها غير المسلمين، ناهيك عن الصورة النمطية التي احتلت ذاكرة الشعوب الغربية عن الإسلام والمسلمين، وربط هذه الصورة ظلماً بالإرهاب . ببساطة إن هذا المعرض يقول : المسلم كالغيث حيثما حل نفع . وآخر نشاطات المعرض دخوله مبنى البرلمان البريطاني في شهر أكتوبر الماضي، ليطلع عليه البرلمانيون والوزراء . وقد رافقه مؤتمر عن الإرث الإسلامي
الحضاري دعي لإلقاء محاضرات فيه وزراء بريطانيون وشخصيات رفيعة مهتمة بالعلوم والتقنية .
ولعل من أبرز المخترعات التي يتم عرضها في هذا المعرض ما يلي :
طاحونة الهواء التي تم اختراعها في القرن السابع الميلادي . ولم تظهر طاحونة الهواء في أوربا إلا بعد أكثر من خمسة قرون .
الشطرنج الذي طوَّره المسلمون من لعبة سابقة كانت معروفة في النهد . ثم انتشر إلى أوربا فالعالم .
أجهزة جابر بن حيان الذي عاش في نهاية القرن الثامن وبداية القرن التاسع الميلاديين والذي يُعد أبو الكيمياء الحديثة القائمة على المعرفة والتجربة . وعملياته الكيميائية مازالت مستخدمة حتى الآن كالتمييع والتبلور والتقطير والتنقية والأكسدة والتبخير والترشيح .
نظام أرقام الخوارزمي الذي عاش في القرن التاسع الميلادي . ومازالت الأرقام المستخدمة في الغرب تُسمى الأرقام العربية . كما برع الخوارزمي في حساب اللوغاريتمات وحساب المثلثات . وقد اشتقت كلمة لوغاريتم من اسمه . محاولة عباس بن فرناس الطيران الذي اخترع مبدأ الباراشوت في القرن التاسع أيضاً .
اختراع علي بن نافع في القرن التاسع أيضاً وجبات الطعام المؤلفة من عدة أنواع تقدم واحداً تلو الآخر كما هو معمول به اليوم من البدء بالمقبلات، ثم الوجبة الرئيسية، ثم الحلويات، وأخيرا الفاكهة . اكتشاف ابن الهيثم، في القرن العاشر الميلادي، أن أشعة الضوء تنبعث من الأجسام وتدخل العين فتصبح مرئية، في حين كان من قبله يظنون أن الأشعة تنبعث من العين فتسقط على الأشياء فتراها العين . وقد اخترع أول آلة تصوير ذات ثقب صغير يدخل منه الضوء ويُحبس فيتم التصوير .
اختراعات الزهراوي، الطبيب الجراح، وهي عدد من أجهزة الجراحة في القرن العاشر أيضاً .
افتتاح أول حديقة ضمت عدداً من الورود والزهور بما في ذلك الخزامى والقرنفل وذلك في القرن الحادي عشر الميلادي .
اختراع المهندس الجزاري عمود المرفق، الذي يحول الحركة الدورانية إلى حركة خطية، وذلك في القرن الثاني عشر والثالث عشر . وفي كتابه رسالة الجزاري \” ١٢٠٦م \” شرح لبعض المخترعات الميكانيكية \” كالصمامات والمكابس \” ، وسرد للأجهزة الآلية التي
من ضمنها ما أطلق عليه نافورة الطاووس التي كانت تستخدم لغسل الأيدي، فتقدم المياه والصابون والمنشقة آليا . وبسبب هذا الاختراع يطلق على الجزاري بأنه أبو الإنسان الآلي \” الروبوت \” .
قبل غاليلو بخمسمائة عام كان العلماء المسلمون يعتقدون بأن الأرض كروية . ولقد حسبوا محيط الأرض بدقة فائقة حيث تختلف عن الرقم المعروف اليوم بأقل من نصف بالمائة .
القهوة أوصلها إلى بريطانيا رجل تركي في العام ١٦٥٠م . واسمها بالإنجليزية مشتق من الكلمة العربية .
المسلمون أول من استخدم التطعيم ضد الأمراض . ثم انتقل إلى بريطانيا من تركيا عبر زوجة السفير البريطاني في العام ١٧٢٤م .
في العام ١٧٥٩م افتتح أحد المسلمين حماماً على شاطئ البحر في مدينة برايتون البريطانية وكان أول من أدخل الصابون أو الشامبو إلى بريطانيا .
كلية الهندسة، جامعة الملك عبد العزيز
[ALIGN=LEFT]nahasm@ yahoo . com[/ALIGN]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *