إهمال متعمد لأجمل شارع في جدة

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]شاكر عبدالعزيز[/COLOR][/ALIGN]

قبل 25 عاماً من الزمان ومنذ وطئت قدماي هذه الديار المقدسة وأنا ـ وزوجتي وابنائي فيما بعد ـ نحب هذا الشارع ونسعد حين نمر فيه لدرجة ان ابني \” عمرو\” عندما يأتي الى جدة للزيارة أول ما يحرص عليه هو الذهاب الى شارع الملك عبد العزيز بجدة – اجمل – شوارع جدة على الاطلاق من وجهة نظري وهذا الاسبوع قررت أن اقوم بعادتي الشهرية وهي السير في شارع الملك عبد العزيز وبدأت مشواري من \” ميدان البيعة\” الى الشارع العتيق من جوار \”عمارة النشار\” ومرورا بفندق البحر الاحمر في طريقي الى نهاية الشارع عند عمارة الملك وعمارة بقشان والبرحة الموجودة أمام محلات القزاز.. وقد هالني مارأيت ..
.. لقد اصبحت اكثر من 190 حفرة ما بين صغيرة ومتوسطة وكبيرة في هذا الشارع السياحي الجميل، الحفريات على الاسفلت، واذا لم تنتبه اليها فسوف \”تقع في احداها\” اما الكراسي الخشبية الموجودة في مدخل الشارع بدءًا من \”بيت البلد\” حتى نهاية الشارع فحدث عنها ولا حرج فهي عبارة عن ألواح خشبية مكسورة ولا يمكن ان تستعمل بأي حال من الاحوال .. ومع ذلك يمر بالشارع اعداد لا يستهان بها من كبار السن من الرجال والنساء ويحتاجون الى فسحة من الوقت بعد عملية الشراء من الأعمال الموجودة على الجانبين، يحتاجون الى مقاعد مريحة يجلسون عليها لبعض الوقت لمواصلة مشوار النزهة والشراء، وليس من المتصور ان تظل المحال التي تستأجر الشارع في انغلاق دائم عن عملية اصلاح الشارع العتيق ومن واقع المسؤولية الاجتماعية لهذه المحال التي تدفع ايجارات باهظة وبالتالي تحصل على دخول طيبة – لماذا – لا تلزم الامانة كافة اصحاب المحال والمستأجرين في هذا الشارع بإصلاح الارصفة المحيطة بهم ويتحملون تكلفة اصلاح الشارع ليمر عليه الناس بسلام .. انني اتمنى ان يقوم معالي أمين مدينة جدة النشط المهندس عادل فقيه بالمرور سيراً على الاقدام في هذا الشارع الجميل \”شارع الملك عبد العزيز\” ليشاهد بنفسه المأساة التي يعيشها، ويصحب معه رئيس بلدية البلد، فالشارع يحتاج تدخلا سريعا وعاجلا من الأمانة .. ولكي يعرفوا حجم حب الناس لهذا الشارع عليهم المرور فيه أيام الاربعاء ليلا والخميس والجمعة، انه شارع جميل لكنه افتقد كل النواحي الجمالية.
وقديما طرحت العديد من الافكار حول \”شارع الملك عبد العزيز\” بجدة، وهي ان نجعله شارعا للمشاة فقط دون مرور السيارات، ولكن هذه الفكرة لم ترَ النور، واذا ادخلنا عليها فكرة سياحية بسيطة لماذا لا يكون الشارع للمشاة فقط مع تيسير \”السيارات الصغيرة\” ذات الدفع الرباعي التي تحمل كبار السن من ميدان البيعة الى آخر الشارع والعودة في شكل قاطرات صغيرة تحمل العوائل ليمروا بالشارع نظير \”ريال واحد\” اننا بذلك سنكسب شارعا سياحيا كبيرا له تاريخ حافل في مدينة جدة الرائعة.
لقد زرت العديد من بلدان العالم الغربي والاسلامي والعربي وكانت اول وجهة اسأل عنها هي \”منطقة وسط البلد\” لأتعرف على اصل وحضارة هذه المدينة واشاهد ناسها الطيبين ولكن يبدوا ان هذه الافكار لا يفكر فيها احد ومازال الشارع يئن من الاهمال والتجاهل المتعمد ..ونرجو ان تمتد اليه الايادي الحانية لتعيد اليه رونقه وجماله ..
صحيح أن المواطنين والمقيمين توزعوا بين الاحياء الجديدة والمولات الحديثة في جدة .. ولكن مازال باعة البخور والصندل والعطورات والسبح والمشالح في جدة القديمة هم مقصد الزوار والمعتمرين والمواطنين والمقيمين وشكرا لكل من كان له السبق في هذا المجال ..
للتواصل : [email protected]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *