إنجــازات مهمـة للفهرس العربي الموحد

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]د . إبراهيم بن عبد العزيز الدعيلج[/COLOR][/ALIGN]

> بدعوة كريمة من معالي الاستاذ فيصل بن عبد الرحمن المعمر المشرف العام على مكتبة الملك عبد العزيز العامة ورئيس مجلس الفهرس العربي الموحد حضرت حفل افتتاح اللقاء الثاني لاعضاء الفهرس الموحدة في مدينة الرياض يوم الثلاثاء ٢١ من شوال المنصرم ، وقد صاحب هذه الفعالية ورشتان وثلاث جلسات وحلقة نقاش .
> ولاشك أن عملية توحيد العمل المكتبي في مجال الفهرسة والتصنيف في المكتبات ومراكز المعلومات في الوطن العربي والذي قامت مكتبة الملك عبد العزيز ـ مشكورة بتبنيه وتمويله يُعد مرحلة انتقالية مهمة في مجال الفهرسة والتصنيف مما ارتقى ـ بصفة عامة ـ بالعمل المكتبي وتطويره ، فقد قدم ـ ويقدم ـ خدمات عظيمة للمكتبات في أداء مهمتها التعليمية والثقافية على أكمل وجه وأحسن حال .
> ولقد حقق هذا المشروع خلال عام واحد من انطلاقته انجازات مهمة ، حيث تزايد عدد اعضائه الى أكثرمن ١٠٠ مؤسسة اكاديمية وعلمية من داخل المملكة وخارجها، وتضاعف عدد التسجيلات \” الببلوجرافية \” من ٣١٠ آلاف الى ٨٠٠ ألف ، ويتوقع أن يصل هذا العدد الى مليون تسجيلة نهاية العام الحالي .
> من خلال اهتمامي منذ بضع سنوات بشؤون المكتبات فلقد لمست الفرق الكبير والواضح بين عمل المختصين في المكتبات قبل بدء مشروع الفهرس العربي الموحد وبعده ،فلقد كانت عملية الفهرسة والتصنيف في السابق متعبة وبطيئة مما اضطر بعض المكتبات الجامعية والعامة للاستعانة بالمؤسسات التجارية المتخصصة في مجال الفهرسة والتصنيف للقيام بعلميات الفهرسة والتصنيف ، أما بعد بدء مشروع الفهرس العربي الموحد استطاع المختصون في هذه المكتبات القيام بهذه العملية بكل سهولة ويسر ولم تحتاج معه للاستعانة بتلك المؤسسات .
> وبفضل الله ـ عز وجل ـ ثم بفضل مانظمته مكتبة الملك عبد العزيز ومركز الفهرس العربي الموحد من دورات للمتخصصين في المكتبات الجامعية وتعريفهم بكيفية الاستفادة من هذا المشروع فقد استطاعوا الاستفادة التامة والفعالة من هذا المشروع العظيم .
> وفي الختام لابد لي أن أشيد بهذه الخطوة العظيمة وهذا المشروع الكبير الذي ترعاه حكومة خادم الحرمين الشريفين والمتمثلة في مكتبة الملك عبد العزيز بالرياض وعلى رأسهم المشرف العام على المكتبة معالي الاستاذ فيصل المعمل ومعاونه والموظفون في المكتبة والمركز كافة .
قبسة :
لامستحيل عند أهل العزيمة . .
جون هيود

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *