[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]فوزي عبدالوهاب خياط[/COLOR][/ALIGN]

تعوَّد الكثيرون على الاستهتار .. والاستهانة.. وعدم الالتزام بتعليمات الأطباء بخصوص مشاكلهم الصحية ومنها ما هي خطيرة جداً.. ولا تحتمل التطنيش .. ولا الاستهانة.. بل إن البعض من هؤلاء يصل بهم الاستهتار إلى حد السخرية من تعليمات الأطباء.. ولا أحد يدري لماذا ذهبوا إلى الأطباء أصلاً ما داموا أنهم لن يحفلوا بتعليماتهم وتحذيراتهم.. حتى إذا ما سألتهم عن أسباب تجاوزهم لتعليمات الأطباء أجابوك ببساطة يا عمي خليها على الله.. وطبعاً كل الأمور بيد الله وهو القادر على كل شيء ولكن \”لا تلقوا بأنفسكم إلى التهلكة\” وعلى الإنسان أن يحذر .. ويحتاط.. ويلتزم..
في كثير من الأحيان ينسى الانسان تعليمات الأطباء.. ولا يتنبه الا بعد أن تكبر الصغيرة.. ويتفاقم المرض.. وتصعب المداواة.. وعندها يقول يا ليت.. ويا ليت.. ولكن قد لا يفيد الندم !!
أشياء صغيرة تمر دون أن يلقى لها أولئك أي اهتمام .. ولكن يظل مفعولها كبيراً.. وربما قاتلاً.. ولكن معظمنا للأسف لا يلقون لذلك بالاً.. ولا أهمية..
قال علماء من الولايات المتحدة إن كثرة تناول الطعام الغني بالملح يتسبب سنوياً في وفاة ملايين – نعم ملايين – البشر على مستوى العالم.. وحسب الدراسة التي تحدث عنها الباحثون خلال الملتقى السنوي للجمعية الأمريكية لأطباء القلب خلال شهر جمادى الأولى من عامنا الحالي 1434هـ في مدينة نيو اورليانز فإن الملح المفرط في الطعام تسبب عام 2010م وحده في وفاة 2.3 مليون شخص جراء الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. أي 15% من جميع حالات الوفاة الناجمة عن أمراض القلب والدورة الدموية. وراى الباحثون في الدراسة عوامل مخاطرة أخرى وقالوا إن هذه البيانات تعكس الآثار المباشرة لارتفاع نسبة الملح في الطعام..
وقال الباحثون إن نحو 2.3 مليون شخص من الذين يصابون بهذه الأمراض – أي 40 في المائة ماتوا في سن أقل من 70 عاماً وإن نحو ثلثي الوفيات كانوا من الرجال وكانت النوبة القلبية السبب في وفاة 42 في المائة من الحالات تليها السكتة الدماغية التي تسببت في وفاة 41 في المائة. وتشير بيانات منظمة الصحة العالمية إلى أن أمراض القلب والدورة الدموية هي أكثر أسباب الوفاة على مستوى العالم..
هذا كله يفعله الملح دون أن يعير عدد كبير من الناس أي اهتمام بفداحة ما يفعله وخطورة ما يقود إليه.. وهي نفس المخاطر التي يقود اليها السكر أينما وجد.. وحيثما حل.. خاصة أن السكر ينتشر في الحلويات المغرية.. شكلاً.. وطعماً.. فيقبل الناس عليها دون حساب.. وتكون السكريات بمختلف أشكالها.. وألوانها.. سبباً في تدمير أشياء كثيرة في جسم الانسان ويشكل هذا خطراً فادحاً وكبيراً..ورغم كل هذا ما زال استهتار الناس .. واستهانتهم.. وقذف تعليمات.. وتحذيرات الأطباء.. في سلة المهملات مستمراً..!!
آخر المشوار
قال الشاعر:
لا تعجبوا من حالتي فلربما
ضحك الشجي وقلبه يتقطع

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *