كان في ذلك الزمان تأخذك قدماك أو على ظهر عربة تجرها دابة.. الى خارج “المدينة المنورة” فتتجاوز باب الشامي.. باب العوالي.. باب قباء.. لتصافحك ببساتينها الوارفة الظلال وبنخيلها التي تشق عنان السماء، وبأشجار “النبق” بنسائم الفل وعبق الورد، ورائحة “البرسيم” فتدخل الى ازقتها المنحنية بكل حذر لضيقها.. وانت اكثر سعادة، فيلمحك ذلك الفلاح التي شققت اقدامه وتفلحت كفاه.. فيسارع اليك ماشياً.. مرحباً.
لقد كانت تلك “القرى” البسيطة بيوتها الطينية.. في قباء وقربان والعوالي او خيف السيد والعيون.. وبجلوس اهلها امام ابوابها في العصاري حتى غروب الشمس. هادئة تنام قريرة العين مطمئنة النفس لا يعكر صفو حياتها شيء.. من هذه التي دخلت حياتنا بما تنقله على شاشاتها من حروب.. ودمار.. وضياع امم.. تلك “القرى” الصغيرة والتي تحيطها تلك “البساتين” بكل ثمارها لم تعد الآن فقد زحف عليها العمران فتحولت تلك “الجنان” الى كتل من الاسمنت فغيب فيها كل شيء جميل.
كان صديقي يسألني ونحن نسير سوياً امام بستان “الهرمية” اين تلك “الجنان” وكيف “اكلت” واين مضى اصحابها قلت لقد غيب اكثرهم “الموت” واخرين غيبهم الزمن بجحوده فغابت تلك “الجنان”. وتلك الحدائق الغناء وأصبحت كما ترى كتل من الاسمنت لا حياة فيها.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *