أين الحلول للحوادث المرورية؟

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]جمعان الكرت[/COLOR][/ALIGN]

من خلال الأرقام المفجعة التي أظهرتها الإدارة العامة للمرور عن عدد الحوادث المرورية وما خلفته من مآسٍ إذ بلغت في عام واحد 485 ألف حادث راح ضحيتها 6485 شخصا أي بمعدل 17 شخصا في اليوم الواحد وتبيّن من خلال تقرير نشرته منظمة الصحة العالمية أن السعودية سجلت أعلى نسبة وفيات بحوادث الطرق حيث وصل عدد الوفيات إلى 49 وفاة لكل 100 ألف من السكان. نستطيع أن نستنتج ما يلي:
أولاً: ليس بالضرورة أن يكون أمن الطريق متعلقاً فقط بالجانب المروري والأمني بل يتسع ليلامس الجانب الوطني وهذا الذي ينبغي إن يتجذر في أوردتنا جميعاً حماية للبشر والمال.
ثانياً: المشكلات التي تنجم عن الحوادث المرورية في الطريق لا تخص الإدارة الأمنية فقط. بل تهم أطرافاً أخرى كالصحة والتربية والتعليم والإعلام والثقافة وذلك من منطلق العمل البنائي التكاملي الذي يصب بالدرجة الأولى في خدمة المجتمع.
ثالثاً: التأثير المتبادل بين الإنسان والطريق نتيجة صيرورة العلاقة, إلا أن الطريق يفتقد العواطف والأحاسيس والمشاعر فالطريق لا يكترث أبدا بما يؤول إليه الإنسان من اقتراف خطيئة الحوادث المرورية ولا يمكن أن نعثر على طريق يدون المآسي أو ينثر دموعه حزنا وكمدا على ضحاياه . هنا نستشف أن الإنسان الأكثر قوة في علاقته مع الطريق لما وهبه الله من عقل وحكمة وصبر وأناة وتخطيط وتطوير ولكن يقفز السؤال المؤلم من رحم الحقيقة: \”إذا كان الإنسان يمتلك العقل وأيضا العواطف فلماذا يقع الكم الهائل من الحوادث؟ ولماذا تنزف الدماء على صفحة الإسفلت؟ ولماذا تتفاقم الإصابات؟ ولماذا؟ هنا تبرز علامات الاستفهام والتعجب!!! وتتضح أن العلاقة ليس كما كنا نتصور, علاقة متينة بل علاقة هشة وضعيفة, بدلالة تلك النسب المئوية العالمية للحوادث!
ينسحب سؤال مهم: كيف إذًا يتم توطيد العلاقة؟ وما فائدة الأسابيع التوعوية التي تقوم بها الجهات المعنية؟ وهل من آلية جيدة وحيوية يمكن أن تقلص وخزات الألم التي تجرعها المكلومون من جراء ما يحدث على مدار الأربع والعشرين ساعة.
أرجو ألا يُفهم بأنني اعترض على أسابيع التوعية فتلك خدمات توعوية جليلة إلا أنها لاتكفي بدلالة استمرار حمام الدم.
إذًا الطريق وسيلة مثله مثل المركبة .. إلا أن ثمة أصابع ترفع احتجاجا على الطريق متى كان ضيقا أو مليئا بالمنعطفات التي لا لزوم لها أو متآكلا بفعل عوامل التجوية أو الطريق التي تمخر على أطرافه سفينة الطريق والمواشي الأخرى فعند ذلك تكون الحجة للسائق إلا أن ذلك كله لا يعفيه من المسؤولية باعتباره العنصر الأبرز والأهم في ارتفاع أو انخفاض نسبة الحوادث.
لذا نستطيع القول: أعطني سائقا ماهرا يعي النظام ويطبقه, أعطك مجتمعا خاليا من الحوادث, أعطني سائقا لا يعي الأنظمة, أعطك مجتمعا تزداد فيه الحوادث والمآسي.
نعود إلى طرح السؤال مرة أخرى: هل الأسابيع التوعوية كافية؟ أكون صادقا بأنني عجزت عن الإجابة!! فمن البدهيات ارتفاع درجة الوعي وبالتالي تنخفض نسبة الحوادث. إلا أن المشاهد والملاحظ هو زيادتها, إذًا يا ترى هل من حلول أخرى؟
فلنتعاون جميعا في البحث عن الحلول .. الحلول التي نود أن نصل إليها, مجتمع يخلو من الحوادث, مجتمع تنبض أوردته وشرايينه بعافية الوعي الحقيقي. أظن أن هذا هو الهدف, وما أجمله من هدف.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *