[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]مصطفى زقزوق[/COLOR][/ALIGN]

ويكرر الاخ عبدالله ابو السمح مطالباته مرة بعد مرة.. بإخراج اهل مكة المكرمة منها وتوطينهم في القرى المجاورة لها لإتاحة الفرصة لوفود بيت الله الحرام من حجاج ومعتمرين كقضية تؤرقه وترهقه ولو كان بامكانه لنفاهم عن الارض دون خشية من الله الذي اختار بقدرته من اختاره منهم ليكونوا جيران بيته العتيق.
ومكة شرفها الله كما دعا نبي الله ابراهيم الخليل عليه السلام وقوله كما حكى القرآن: (رَبَّنا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ) الآية 37 سورة ابراهيم.
وما يؤلم الناس في أم القرى هذه المطالبة من أبي السمح بصفة مستمرة وبإلحاح وقد يكون له رأي آخر بنقل رفات الموتى من (مقابر المعلاة) إلى مكان قد يقترحه فيما بعد.
والخروج بهذه الافكار التي يتسلى بها للكتابة دون مراعاة مشاعر أهلها وأنهم في هذا الجوار يسبحون بحمد الله ولا يكفون ثناء عليه بما انعم به عليهم ولله في خلقه ما يشاء وله سبحانه ما يريد.
وحين استجاب الله لنبيه جعل تلك القلوب خافقة خاشعة لتكون مكاسبها في العبادة اكبر من اي مكان آخر فالصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة والسؤال الملح موجه لهذا النداء الذي لن يجد صاحبه اجابة عنه إلا من مالك الملك الذي له في خلقه شؤون وأنه الفعال لما يريد.
وما هذه المطالب غير وربطة عثرات لتفكير عقيم كمن يتحدى به ارادة الله لإخراج اهلها منها بالاكراه ولكنه كما قال الشاعر:
فما أنت من أهل الحجون ولا الصفا.. ولا لك حق الشرب من ماء زمزم وقد اخرجك الله منها فدع الأمر لصاحب الأمر وهو الذي يقضي في شؤون مخلوقاته بمراده وارادته ولا راد لقضائه جل في علاه.
وبيت الله لا فرق فيه بين العاكف وهو المقيم في مكة والباد وهو الوافد اليها وبين جل جلاله عظمة بيته المحرم وحرمة مكة فلا ينفر صيدها ولا يقطع شجرها ولا تحل لقطتها إلا لمعروف.. وقول رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم من اختلى خلاء مكة فلا يلومن إلا نفسه.
والمولى عز وجل توعد من التعدي والإيذاء فيهما وأنهما من الكبائر.
ونصيحتي لابي السمح الكف عن هذه المقترحات وأذكره بقول الله عز شأنه: (أَوَلَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْ حَرَمًا آمِنًا يُجْبَى إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ رِزْقًا مِنْ لَدُنَّا).
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مخاطبا مكة المكرمة:
(والله إنك لخير أرض الله، وأحب أرض الله إلى الله، ولولا أني أُخرجت منك ما خرجت) أخرجه الترمذي والحاكم.
ولما كانت مكة مهبطا للوحي وموضع ولادة سيد الأنام صلى الله عليه وسلم، وهجرته وفتحه، كيف لا وهي مبعث النور، ومنبع الجلال والجمال.
ومن يتق الله يجعل له مخرجا ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
أديب وشاعر

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *