[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]طلال محمد نور عطار[/COLOR][/ALIGN]

نشأ النظام العالمي بعد الحرب العالمية الأولى في عهد عصبة الأمم التي نشأت في عام (1338هـ-1919م)، وبعد الحرب العالمية الثانية تشكل النظام العالمي الثنائي القطبية في عهد هيئة الأمم المتحدة التي نشأت في عام (1365هـ(1945م).
واستمر هذا النظام قائما حتى سقط الاتحاد السوفيتي، وانهيار المنظومة الاشتراكية (الشيوعية) وتفككها إلى دول مستقلة.
ساد نظام الاحادية القطبية، النظام الامريكي وحلفاؤهافي العالم الغربي اتسم – بكل أسف- باستخدام مفرط في القوة، ونزوع غير مسبوق للهيمنة على مصير البشرية بصفة عامة، وتنفيذ استراتيجية أمْن الكيان الاسرائيلي (اليهودي) في فلسطين العربية المحتلة بصفة خاصة بالاطاحة بقواعد الاحتكام للقانون الدولي أو الالتزام بمواثيق ومبادئ هيئة الأمم المتحدة، فخاضت حروباً عديدة شملت العراق وافغانستان وباكستان وفلسطين ولبنان والصومال ارتبطت كلها بانفاق جنوني على آلة الحرب، وبتزايد الاستهلاك، وتصاعد (الديون) الامريكية بأرقام فلكية.
والازمة الاقتصادية العالمية التي شهدها العالم منذ عام (1428هـ-2008م) -ولا يزال – يعاني من تبعاتها حتى اليوم! هي من تداعيات الازمة المالية التي شهدتها اقتصاديات الولايات المتحدة الامريكية، وهي غير مسبوقة في الاقتصاد العالمي منذ الانهيار عام (1347هـ-1928م) التي حدثت على خلفية تفاقم الرهون العقارية الامريكية، وتسببت في افلاس مصارف عالمية، وخسائر فادحة في اسواق المال العالمية بسبب نقص في الشفافية، وكشف المعلومات حول عقود مبادلة الاقساط الهالكة، وكذلك صناديق المضاربة.
ففي 17 مارس (آذار) 2009م انهار مصرف بيرستيمز (Bearstearns)، وقيام مورغان تشا يس بشرائه.
وفي 17 سبتمبر (ايلول) 2009م وزارة المالية الامريكية تنقذ الشركتين العملاقتين فاني ماي وفريدي ماك (Fannin Mae &Freddie Mac).
وفي 15 سبتمبر (ايلول) 2009م افلاس مصرف ليمان براذرز (Lehman Brothers) اشترى مصرف امريكا ميريل لينش (Morr lynch/Bankof American) وفي 16 سبتمبر (ايلول) 2009م انخفضت قيمة الحصص في شركة التأمين العملاقة (AIG) بنسبة (70%).
وفي 17 سبتمبر (ايلول) 2009م انخفضت الحصص في مورغان ستانلي (Margan Stanly) بنسبة (24%) كما انخفضت الحصص في غولدمان ساكس (Goldman Sachs) بنسبة (13.9%) انقذ الاحتياطي الاتحادي (الفدرالي) الامريكي لمجموعة آيه آي جي (AIG).
وفي 18 سبتمبر (ايلول) 2009م مصرف ليودزتي اس بي (Liogds TSB) يشتري مصرف اتش بي او اس (HBOS)، دفعت المصارف المركزية العالمية المليارات من الدولارات لانقاذ الاسواق.
ولمواجهة الازمة المالية الامريكية التي تكلفت مئات مليارات الدولارات، فقد نفذت الخزانة الامركية برنامجا حكوميا تتراوح تكاليفه بين (500) و(800) مليار دولار امريكي لشطب الاصول الفاسدة المرتبطة بالقروض العقارية من سجلات الشركات المالية الامريكية، وحصلت على رهون عقارية لضمان الا تؤدي الديون المعدومة الى انهيار النظام المالي والاقتصادي.
فقد وافق قاضي افلاس امريكي على صفقة (بنك باركليز) البريطاني لشراء النشاط التجاري الاساسي لبنك ليمان براذرز.
واعلن قاضي التفليسات الامريكي (جيمس بيك) قراره داخل قاعة المحكمة المزدحمة، في مانهاتن في نيويورك انه لم يجد بديلا افضل لشراء اصول ليمان.
واضاف: عليّ ان اوافق على هذه الصفقة لانها الصفقة المتاحة الوحيدة!
واغلق منظمون مؤسسة اميرينك التي تعد البنك الامركي الثاني عشر الذي يعلن افلاسة عام 2010م الذي اثر فيه الاقتصاد المترنح وهوبط اسعارالمنازل على المؤسسات المالية.
واعلنت المؤسسة الاتحادية لتأمين الودائع ان اصول (البنك) الذي يتخذ من نورث فورك بولاية وست فرجينيا مقرا كانت تبلغ (115) مليون دولار، والودائع الموجودة به (102) مليون دولار حتى 30 يونيو (حزيران) 2010م.
وقد كلف هذا الافلاس صندوق تأمين ودائع البنوك الامريكي (نحو 42) مليون دولار.
ودخل بنك بايونير كوميونتي الذي يتخذ من وست فرجينيا مقرا له، وبنك ستزين سيفنجس في مارتينز فيري بولاية اوهايو في اتفاقية ليأخذا على عاتقهما كل الودائع واصول معينة من امير بنك الذي اغلقه مكتب الاشراف على التوفير.
واعلنت المؤسسة الاتحادية لتأمين الودائع ان بإمكان العملاء الحصول على اموالهم من خلال شيكات أو ماكينات الصرف الآلي أو بطاقات المدين.
(للحديث بقية)

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *