ألم الفقد وضياء الأمل : عبدالله وسلمان

• عمر آل عبد الله

أفاق المجتمع السعودي على نبأ وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله . كان خبرا مؤثرا جدا وبعيدا عن تنميق الكلمات وزيف المشاعر فلقد فقد الشعب السعودي ,بالفعل, قائدا كبيرا حدثت في عهده  منجزات لا يمكن أن توصف بأقل من كونها عظيمة على جميع الأصعدة . فعدد الجامعات تضاعف مرات ومرات والمستشفيات كذلك والمدارس شهدت ثورة في التحول من المباني المستأجرة الى الحكومية وخدمات الضمان الاجتماعي ومشاريع الاسكان وتوسعة الحرم الشريف ومشاريع المواصلات العملاقة وغيرها كثير من المشاريع التي لا يمكن أن تحجبها الحجب إضافة الى ما تميز به عهد الملك عبدالله رحمه الله من رخاء اقتصادي واستقرار سياسي.
ولقد كان من دواعي تهوين المصيبة في أنفس المواطنين بل وحتى غير المواطنين ممن يعي أهمية المملكة وضرورة استقرارها ووحدتها ذلك المظهر الحضاري السلمي في انتقال السلطة الى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز دون أي مشاكل أو عوائق والذي بدوره رشح الامير مقرن بن عبدالعزيز وليا لعهده وزيادة في تطمين المواطنين على أن دولتهم قوية ومتماسكة فقد تم تعيين الامير محمد بن نايف وليا لولي العهد وهو ما أقرته هيئة البيعة وأصحاب الحل والعقد وكافة المواطنين وهذا المنصب المحدث يعد في الحقيقة حسنة من حسنات الملك عبدالله رحمه الله فهو يعطي تطمينا واستقرارا في المنظور البعيد .
ويعتبر تولي الملك سلمان ملك المملكة العربية السعودية تتويجا لمسيرة حافلة بالعطاء والقيادة امتدت لأكثر من خمسة عقود كانت مليئة بالتجارب الحاسمة وصناعة القرار . ولقد ورث الملك سلمان بن عبدالعزيز عن سلفه نجاحات عظيمة هو جدير بأن يضيف اليها ما يماثلها ويزيد عليها على الرغم من وجود عدد من الملفات الساخنة جدا والعوائق المزعجة سواء على الصعيد السياسي أو الاقتصادي . فبعض بلدان الجوار تعاني من اضطراب وتخلخل سياسي يقودها نحو المجهول مما يحمل المملكة مزيدا من الضغوط والمسئوليات تجاه حفظ الأمن الاقليمي الذي بدوره ينعكس على الأمن الداخلي . وعلى صعيد الاقتصاد فالعالم يشهد حاليا هبوطا حادا في أسعار النفط مما يلقي بظلال من التوجس على حجم الانفاق على المشاريع الحكومية الخدمية . ومن المؤكد أن من أولويات الملك سلمان وفقه الله ,وهو السياسي المحنك ,العمل على ايجاد بدائل للنفط تكون رافدا قويا من روافد الاقتصاد الوطني .أصدق الدعاء بالرحمة والمغفرة للملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله وأصدق الدعاء لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي عهده وولي ولي عهده بالسداد والنجاح وتحقيق الآمال المعقودة عليهم وحكومتهم الرشيدة بتحقيق الرفاه والرخاء الذي ينشده الجميع.
omarweb1@

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *