[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]بروفيسور. حسان صلاح عمر عبدالجبار[/COLOR][/ALIGN]

إن الانتظار بطبيعة حاله ممل وإذا ما كان لمدة طويلة أمام عيادة الطبيب فيكون مملا ومتعبا ولا يتمناه أحد، فيلجأ البعض للذهاب إلى قسم الطوارئ ظنا أنه أفضل.
فيجد نفسه في مكان مزدحم ومكتظ بالبشر وقد يكون الانتظار فيه مدة أطول من الانتظار امام العيادة وفي الدول المتقدمة قدر متوسط الانتظار في قسم الطوارئ في عام 1997 م بحوالى 38 دقيقة وقد زاد هذا الوقت الى 56 دقيقة في عام 2006م.
بينت الاحصائيات ان 80% من زوار الطوارئ لا يعانون من أمراض خطيرة ويتم معاينتهم ثم اعطاؤهم موعدا للعيادات العامة. لابد ان نعرف ان التفرقة بين الحالات الحقيقة الطارئة من الحالات الغير طارئة يشكل مشكلة للعالمين في اقسام الطوارئ ويستغرق نفس الوقت فمريض الجلطة القلبية التي قد تؤدي بحياته، لابد ان ينتظر نفس الوقت الذي ينتظره المريض الذي يشكو من ألم في البطن الناتج عن حصوة في المرارة الذي قد ينتظر شهرا قبل اجراء العملية الجراحية له.
في بعض الدول هناك ما يسمى بطبيب العائلة أو الاسرة والمريض لابد ان يخبر طبيب الاسرة او طبيبم المعالج عن حالته قبل الذهاب الى قسم الطوارئ فبعد الاتصال هاتفيا بالطبيب الذي بدوره يوجهه الى قسم الطوارئ ويقوم الطبيب باخبار قسم الطوارئ فيكونوا على علم بالحالة خاصة الحالات الصعبة كالقلب والجلطات الدماغية ودائما يفضل الذهاب لقسم الطوارئ في المستشفى التي يعالج فيها المريض بصفة مستمرة ، هذا يساعد على سهولة التشخيص والعلاج.
لابد ان يكون المريض مدركا انه في قسم الطوارئ.. فيجب أن يكون متأكدا من الاعراض التي يشكو منها، وان كان لديه مرض مزمن فيجب عليه أن يعرف مرضه واسم طبيبه والمستشفى التي يزورها باستمرار و ان يحضر معه ما يدل على مرضه او تاريخ المرض.
عند الذهاب الى قسم الطوارئ يفضل عدم قيادة السيارة ولابد ان يكون مع المريض مرافق \” أخ أو صديق\” ويفضل عدم اصطحاب الأطفال، البعض يعتقد سيارة الاسعاف قد تكون اسرع ولكن في الواقع الاسعاف مخصص للحالات الحرجة والتي لاتستطيع الوصول لقسم الطوارئ دون مساعده.
هناك عدة نصائح منها يجب سؤال الممرضة عن موعد دورك كل 30 دقيقة واخبرهم ان كنت لا تستطيع الانتظار او انك متألم جدا واسأل كم بقي من الوقت ولا تذهب إلى الحمام ولا تأكل إلا بعد سؤال الممرضة.
لابد أن يكون هناك توعية وثقافة صحية عن أهمية وعمل أقسام الطوارئ في المستشفيات .
استاذ علم أمراض النساء والولادة
كلية الطب والعلوم الطبية جامعة الملك عبد العزيز بجدة
[email protected]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *