أفكار إضافية لمخطط أم الخير

Avatar

د.علي محسن السقاف

لاشك ان ولاة الامر والمسؤولين يحفظهم الله يهتمون كامل الاهتمام بكل مافيه مصلحة المواطنين وقد رأينا حركتهم الدؤوبة وجهودهم المتواصلة في السيل الاخير واهتمامهم العظيم بسلامة المواطنين وسلامة ممتلكاتهم.
ولم يشهد تاريخ جدة الذي عاصرناه وحتى الذي لم نعاصره لم يشهد مثل هذه السيول وذلك شاهد على تغير عالمي في المناخ شمل اغلب بلدان العالم.
ومشكلة جدة انها تقع بين الجبال في الشرق والبحر في الغرب فصارت سيولها تنحدر من شرقها لغربها ورغم شمولية السيل الاخير لكل جدة الا ان الصحافة ركزت جهودها على مخطط ام الخير ونسيت بقية جدة حتى اصبح المخطط بشهرة التايتانك رغم ان الحقيقة تقول ان مخطط ام الخير كان اقل احياء جدة تجميعا للمياه اذا استثنينا بالطبع تجمع المياه في طرف المخطط بجوار السد القديم الذي هو سبب المشكلة.
ومخطط ام الخير يمثل الآن قلب جدة و بجواره مركز الملك عبدالعزيز الحضاري للمؤتمرات وامتداد طريق الملك عبدالله الذي سيتصل مستقبلا بخط جدة مكة السريع وبشرقه ستقوم مشاريع المستقبل كما انه يشرف غربا على قلب جدة ومحطة السكة الحديد والمولات الجديدة بالمطار القديم.
ولا يمكن ان يسمح ولاة الامر والمسؤولون بأن يتحول هذا المخطط الجميل الى بحيرة لتجميع مياه السيول تشرف على قلب جدة وتهدد جدة بأعظم الاخطار.
وقد فهم سكان المخطط من حديث صاحب السمو الملكي الامير خالد فيصل يحفظه الله للاعلام بأنه لن تكون هناك ازالة بالمخطط وأن مشاريع السدود ستحل المشكلة فاطمأنوا وفرحوا.
ومع ان مشاريع السدود المقترحة ستوفر ان شاء الله كما قال رئيس هيئة المساحة الحماية الكاملة ليس لمخطط ام الخير فقط ولكن لكل جدة الا اننا نحتاج وبشكل عاجل الى سد خرساني اضافي يكون مرتفعاً وعريضاً لحماية أم الخير وحماية جدة كلها مع ازالة السد القديم الذي هو سبب المشكلة حتى لاتتكرر مشكلة سيل الاربعاء الماضي.
وحيث إن مشاريع السدود ستستغرق سنوات لهذا فإن علينا سكان جدة ان نتحلى بالحكمة والصبر ولقد صبرنا سنتين على تعويقات المرور ومشاكله بسبب مشاريع الكباري والانفاق ولكننا اليوم نقطف الثمرة بعد ان صار المرور عبر هذه الكباري والانفاق سهلاً وسريعاً وممتعاً.
هذا وحبذا لو كان لحي أم الخير عمدة يعرف جميع السكان ويتولى التأكد من سلامتهم في اوقات السيول فيوفر على الدفاع المدني الوقت والجهد كما يمنع قدوم الصحفيين الذين شوهوا سمعة المخطط لابعد مدى، أما أنا فأقول عن المخطط بعد زيارته بأنه من اجمل المناطق السكنية بجدة بفلله الجميلة وشوارعه الواسعة ومساجدة الفخمة وهوائه اللطيف.
هذا ولو كنت من سكان ام الخير فسأطلب فورا تغيير اسم المخطط لان الاسم الحالي اصبح اسما سيىء السمعة كما أنه يضر باقتصاديات المخطط.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *