[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]فوزي عبد الوهاب خياط[/COLOR][/ALIGN]

ضحكت وأنا أستمع لاحدى قريباتي وهي تعطي رأيها في الرجل الذي تقدم لها للزواج منها متساءلة: وكيف هو موقفه المالي.. هل الرجل من الأغنياء الموسرين الذين يغدقون على حياتهم لتكون كريمة وسعيدة؟!
ضحكت وأنا اجيبها بأنك تعرفين بان الرجل المتقدم هو أحد الاثرياء المعروفين.. ففوجئت بتكرار سؤالها عما اذا كان غنياً أم لا؟ فاستوضحتها الحكاية فقالت: أنت تعرف بان ليس كل انسان يملك المال يعتبر غنياً وقادراً على اسعاد نفسه وأسرته.. لقد قرأت مرة للكاتب الراحل أنيس منصور عبارة رائعة.. ومدهشة حيق قال: (أنت غني بقدر ما تنفق.. وليس بقدر ما تملك)!! وهذا صحيح جداً فالذي يملك المال ويكدسه في البنوك ولا يصرف على نفسه وعلى اسرته ومن أجل إدراك السعادة والتمتع بالمتاح من مباهج الحياة.. هو انسان فقير يتساوى مع الذين يعانون من العوز.والنماذج لمثل هؤلاء المقترين على انفسهم.. واسرهم.. كثيرة جداً.. جداً:
** سألت مرة صديقا يملك الملايين ولكنه يسكن واسرته في شقة محدودة.. وخانقة.. لماذا لا تسكن في فيلا فخمة وواسعة وبها حديقة ومسبح حتى يستمتع اطفالك وجميع افراد اسرتك وفوجئت به يقول: فيلا اضع فيها مليوناً او ثلاثة .. ليه .. ما انا ساكن في شقة بخمسة وعشرين الف ريال ومبسوط!!
** آخر يملك ملايين ويركب سيارة لها عشر سنوات وتحتاج للصيانة كل شهر وسألته لماذا لا تشتري سيارة جديدة وفخمة مادام ربنا ميسرها معاك فأجابني باقتضاب وليه التبذير؟
** هذا اب لعدد من الشباب والشابات.. لكنه يفكر في السفر لاي بلد بغرض السياحة وامتاع اسرته مع انه لا يملك رصيداً طويلاً عريضاً ومليئاً.. وسألته كيف يعيش واسرته وهو لا يمنحهم فرصا للترويح عن النفس فأجابني : احنا كده مبسوطين .. أرجوك لا تفتح لي أبوابا مغلقة طوال الزمن!!
** مشكلة .. الأريحية في محبة الناس.. ومحبة الضيوف لا تحتاج الى ملايين ومع ذلك هذا صديق مبسوط مادياً ومستور ولديه ملايين معدودة ويحب الناس فتراه في كل المناسبات ولدى معظم (البِشَكْ) لكنه لا يستضيف أحداً.. ومن النادر ان تكون لديه مناسبة كل عامين أو خمسة.. يارب لا تبلينا!!
** هذا.. تعود على مجاملة أصدقائه وأحبابه له عندما يحتفل بزواج أبنائه وبناته.. او اذا مرض لا سمح الله.. لكن اذا حضر فرحاً لصديق.. أو ذهب لزيارة حبيب مريض.. فإنه يذهب خالي الوفاض (يد ورا ويد قدام) يارب لا تفضحنا!!
هذه النماذج وغيرها الكثير جداً لأناس يملكون الملايين ويتمتعون بأرصدة ما شاء الله.. ولكنهم بخلاء.. ويعيشون حالة من الضنك والتقشف وكل همهم ان يكبر وينمو الرصيد في البنك.
صحيح .. صدق أنيس منصور يرحمه الله عندما قال (أنت غني بقدر ما تنفق وليس بقدر ما تملك)!!
آخر المشوار
قال الشاعر:
ولم أر في عيوب الناس عيباً
كنقص القادرين على التمام

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *