[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]د.إبتسام بوقري[/COLOR][/ALIGN]

موضوع شبعنا كلاماً منه سواءً في مجالسنا أو صفحات الصحف ووسائل الإعلام بشكل عام لكنه مازال موجوداً في الواقع ولانستطيع تجاهله أبداً لأن له تأثيرا كبيرا على حياتنا وبلادنا، داء يدمر كل شيء جميل كما فعل في الماضي وأدى لنتائج سلبية نعرفها كلنا .. إنه \”الفساااااد\” بكل صوره وأشكاله المقيتة التي قد تتنكر في صورة رشوة أو هدية مالية أو عينية،واستغلال المال العام والواسطة والمحسوبية والغش التجاري والتلاعب بالأسعار مما يعرقل أي جهود لتحقيق نمو اقتصادي قابل للاستمرار.
ولأن الأمر مهم أكتب عنه مجدداً كما خصص له د.علي العمري حلقة من برنامجه (افتحوا الأبواب) عرضت الأسبوع الماضي في قناة الرسالة وذكر فيها انتشار هذه الآفة عالمياً وإن تفاوتت نسبتها من دولة لأخرى وفي تقرير منظمة الشفافية الدولية عن الفساد عام 2004م كان ترتيب المملكة 71 من 146 دولة وتراجعت عام 2008م فكان ترتيبها 80 ثم عادت لمرتبة متقدمة عام 2009م حيث احتلت رقم 63 من 180 دولة وتصدرت القائمة نيوزلندا ثم الدنمارك في الدول الأقل فساداً وفي المرتبة الثالثة سنغافورة. رغم أنها دولة بوذية وليس فيها دين مثلنا يدعونا للنزاهة والمال الحلال في مبادئه التي ندرسها منذ طفولتنا في مدارسنا ونسمع المواعظ في خطب الجمعة لكن أين تاثيرها؟ لابد أن هناك خللا ما في المنظومة الاجتماعية والأخلاقية.وقد أرجعها د.العمري لأسباب لخصها في ثلاث نقاط:
1 – وجود شخصيات ومسئولين يشجعون على الرشوة حتى لو بالصمت عليها.
2- وجود مايسمى (السوق السوداء) لتسيير المعاملات بسرعة مقابل دفع مبلغ مالي.
3- القدوات السيئة في المجتمع لا أحد يحاسبها أو يعاقبها.
واوفقه الرأي فلا أدري لماذا كانت قضايا الفساد تنتهي بحفظ الملف دون محاسبة المسئول. ونتمنى من الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد أن تكشف لنا الحقائق بكل شفافية وأن تعرفنا بالمفسدين وتشهر باسمائهم دون محاباة لأحد لأنها أفضل وسيلة لردع من تسول له نفسه ، وليتها تسرع في ذلك بعيداً عن البيروقراطية التي قد تعوق سير عملها..وقد أشار د.العمري إلى بيان صادر عن وزارة الداخلية أعلن فيه زيادة قضايا الرشوة بنسبة 15% عام 2007م،ونرجو أن تتراجع النسبة . كما حكى عن عدة وقائع يعرفها عن الفساد المستشري حتى في بعض الجامعات والأماكن التي نظنها بعيدة عنه .
إن سلبيات الفساد على المجتمع لاتعد ولاتحصى ولابد من القضاء عليه وأنادي بل أصرخ : (أغلقوا الأبواب) أمام الفساد من خلال أنظمة مراقبة لكشف المفسدين والمحاسبة الشديدة لكل من تثبت عليه التهمة بإدانته بالفساد أو التواطؤ فيه حتى وإن ادعوا أنهم مصلحون كما قال تعالى: \” وإذا قيل لهم لاتفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون، آلا إنهم هم المفسدون ولكن لايشعرون\” البقرة 11 ، وعلينا أن نمتثل لقوله سبحانه : \” ولاتبغ الفساد في الأرض إن الله لايحب المفسدين\”. ليكون مجتمعنا نزيهاً خالياً من الفساد، فلنحيي هذه الآية في قلوبنا ونجعلها شعاراً أمام أعيننا حتى ننجي أنفسنا وأمتنا في الدنيا والآخرة.
[email protected]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *