[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]إبراهيم عبدالواحد زقزوق[/COLOR][/ALIGN]

ليس من ينكر أن في كل أثر شامخ أو بناء محكم أو صيغة دقيقة أو حلية بديعة أثراً من آثار – النظام – ان هذه الشمس وتلكم الكواكب ثمرة النظام فهي في سيرها وشروقها وغروبها وافتراقها واجتماعها آية من آيات الله سبحانه وتعالى \” لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون \”.
أما الانسان في عمله فعدته العقل ومرجعه الذكاء. فمنهم من أخذ بأسباب النظام واعتصم بها اجمل اعتصام فأخذ يترسمه في ذهنه. وعدته فصح جسمه وجد عمله .. وما أقدم عليه أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل في موسم حج هذا العام 1429هـ من تنظيم جديد. أثر من أبدع آثار النظام. حيث وضع تنظيما جديدا لمن يرغب في الحج هذا العام بضرورة الحصول على تصريح مسبق للحج .. بحيث لا يكرر المواطن والمقيم الحج. ومنح الفرصة لمن لم يسبق له الحج . فجاءت خطة الحج حسنة من حسنات هذا النظام. فأصبح جميع من أدوا فريضة الحج يهللون بالثناء لهذا النظام المتقن والدعاء بالتوفيق لأنهم رأوا أن في نظام هذا العام في الحج طبيب من قعد بهم الدهر. وداووا به اسباب شقائهم في الرحلات السابقة للحج. وأصحهم هذا الدواء في التنظيم. وسرهم السهولة في أداء الفريضة وحمدوا منه أفضل عقبى وقصارى القول.أن النجاح والظفر أثر النظام. وحبذا هذا الأثر.
ولكن لنا وجهة نظر نضعها أمام سموه الكريم. علها تجد من سموه اهتماما كبيرا . وهي يا سيدي .. من ضمن شروط الحصول على تصريح الحج تقديم صورة من عقد الارتباط بين الحاج من الداخل ومؤسسة أو شركة من مؤسسات حجاج الداخل..
فهذه المؤسسات تصاريحها محدودة بأعداد مختلفة. والاتجاه في هذا الطريق اولاً رفع اسعار الحج الداخلي. وأصبحت المؤسسات للحج الداخلي متخمة بالأعداد. وربما تجاوزت الاعداد المقررة لها.. ومن ذا الذي يستطيع أن يدفع قيمة الحج المرتفعة خاصة أن المواطن يرغب في اصطحاب عائلته معه في الحج. فمن اسرته من بلغ السن الذي تفرض فيه عليه الحج ومن الناس فريق أسعدهم الحظ.يستطيعون دفع التكاليف.. وآخرون لا يستطيعون شيئاً . لا يجنون الا قليلا من المال..فليتكم سمو الامير توصون الجهات المعنية في تصاريح مؤسسات حجاج الداخل إما برفع اعداد مؤسسات حجاج الداخل المرخص لها.. ومنحهم اراضي وخيام منى أكبر مما هو مقرر لهم أو العمل على اصدار تصاريح جديدة حتى يستطيع ان يحج المواطن والمقيم بموجب التصريح في يسر وسهولة.. وشركاؤهم ابناؤهم يقاسمونهم السعادة ولا يفكرون في ارتفاع التكاليف. اذن سنرى بيوتنا في الحج جنات نعيم ورياض صفو مقيم.
شيء من الشعر:
مولاي كتبت رحمة الناس
عليك فضلا وكرما
فالمرجع والمآل
اليك عرباً وعجماً
ما لي عمل يصلح للعرض
عليك بل صار عدماً
ارحم ذلي ووقفتي
بين يديك إن زللتُ قدماً

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *