[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]خالد محمد الحسيني[/COLOR][/ALIGN]

اعجبني الأمير فيصل بن عبدالله وزير التربية والتعليم وهو يتحدث للصحف بأن الوزارة التزمت امام القيادة الرشيدة برفع نوعية التعليم العام وتحسين كفاءة مؤسساته وتجديد مخارجه مبيناً ان من مبادرات الوزارة الحالية مبادرة تقنية المعلومات والتعاملات الالكترونية.. لكن الذي لم يعجبني ان الوزارة حتى الآن لم \”تبت\” في المعلمين القدامى على رأس العمل والذين يحتاجون لدورات وتطوير في المادة العلمية والتعامل مع الطالب وهؤلاء يشكلون 50% في كل مدرسة على اختلاف المراحل.. كما اعجبني مشرف صعوبات التعليم بالوزارة وهو يحذر عن اهمية مراعاة الطالب الذي يعاني صعوبات تعلم وهو ما سيؤدي لمواجهة صعوبات كبيرة في اكمال دراسته مستقبلا وفقد الكثير من المهارات لكن ما لا يعجبني ان الوزارة تعلم من سنوات بوجود هذا النوع من الطلاب وان اكثر المدارس لا توجد بها مراكز صعوبات تعلم مع معرفة رجال التربية والتعليم ان الصعوبات تشمل الانتباه -الادراك- التفكير- التذكر واهمية الانتباه لذلك عاد غياب هذه المراكز على الطلاب تعثر استمرارهم في دراستهم وفقدهم للثقة بين زملائهم واسرهم.
واعجبني نقل \”تراثنا\” الى متحف اللوفر في باريس لكن ما لا يعجبني عدم الاشارة في ما نشرته الصحف عن تراثنا الاسلامي الهام واهمية التعريف به في الخارج وفي متحف في قامة \”اللوفر\” وكنت اتمنى لو رأيت صور للكعبة ومسجد المدينة المنورة والاشارة الى اثارنا الإسلامية في مكة والمدينة وعرفات وغيره.. واعجبني الامير فيصل بن عبدالله بن مشاري رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم وهو يتحدث وزملاؤه في الصحف عن نشاط المركز واهميته حتى ان جهوده تعدت لعدد من الدول المجاورة مثل البحرين وقطر وغيرها.. لكن الذي لم يعجبني ان المركز وبعد عشر سنوات من قيامه لم يوضح لنا الآلية التي تقوم عليها هذه الاختبارات ومن خلف الاعداد ووضع الاسئلة وتحليلها والقدرات المشرفة وعندما ذكر احد اعضاء المركز في الصحف ان 80% من المتفوقين من غير ابناء المملكة لم يوضح لماذا واين الخلل هل هو في المجتمع او المدرسة او المنهج او غير ذلك.. وهل القياس اخذ في الاعتبار المنهج المطبق في المدارس.
واعجبني قاضي محكمة سامطة الشيخ ياسر البلوي وهو يتحدث للصحف عن \”احكامه البديلة\” بدلا عن السجن واقتراحه ادخال: السوار الالكتروني لتسهيل متابعة مكان اقامة المحكوم عليه وما تحدث به للصحف من ان احكامه لم تنقض لكن الذي لم يعجبني هو لماذا يبقى هذا الامر مرهوناً لدى قاضي او اثنين ولا يتم تعميم فكرة هذه الاحكام طالما انها لا تتعارض مع الشريعة خاصة مع قول \”القاضي البلوي\” ان الشريعة الاسلامية لم تنص على السجن في التعزير بل هي عقوبة كغيرها.
واخيرا اعجبني نفي وزير الشؤون الاجتماعية د. يوسف العثيمين فشل الوزارة في محاربة الفقر مؤكدا انها حققت من خلال الصندوق الخيري الوطني الكثير من البرامج المساهمة في توفير المهنة لابناء الاسرة الفقيرة واقول للوزير ان الذي لم يعجبني انه لم يوضح كيف ومتى وأين وأن الواقع يقول إن حالات الفقر في كثير من المحافظات وبل وداخل المدن وليس القرى فقط لا زالت إلا إذا كان الوزير لديه ما يدحض أقوالنا هذه نأمل أن نسمع منه ذلك وفي الصحف أيضاً.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *