[COLOR=blue]فوزي عبدالوهاب خياط[/COLOR]
أخيراً .. أكد واضعو تقرير الأمم المتحدة أن الفوائد الصحية من جراء استهلاك حشرات تحتوي على الكثير من المواد المغذية للنمو يمكن ان تساعد في مكافحة البدانة وانه يوجد اكثر من 1900 نوع من الحشرات يؤكل في شتى انحاء العالم وبصورة رئيسية في افريقيا واسيا لكن في الغرب بصورة عامة يأنفون من حشرات مثل الجنادب والارضة.
واضافت الزميلة الشرق الاوسط التي نشرت تفاصيل هذا الخبر في عددها الصادر يوم الاربعاء 5 /7/ 1434هـ بقولها: (وقد قال واضعو الدراسة من ادارة الغابات وهي جزء من منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة (الفاو) ان الكثير من الحشرات تحتوي على نفس الكمية من البروتين والمعادن من اللحم ودهون صحية اكثر مما يوصي بها الاطباء في الحميات المتوازنة.وجاء ايضا في التفاصيل قول ارنولد فان هويز من جامعة فاخنتجن بهولندا وأحد واضعي هذا التقرير (في الغرب لدينا ثقافة منحازة فنحن نعتقد ان الحشرات تأتي من الدول النامية فانها لن تكون جيدة.
وقالت أيفا مولر من منطقة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة (إن المطاعم في اوروبا بدأت تقديم اطباق مصنوعة من الحشرات للعشاء على انها اطعمة شهية غريبة) وقال التقرير (إنه بالاضافة الى المساعدة في معركة مكافحة البدانة المكلفة التي تقدم منظمة الصحة العالمية انها تضاعفت تقريبا منذ عام 1980 وتؤثر على 500 مليون شخص فان اقامة مزارع للحشرات يحتم ان يكون اقل اعتماداً على الارض من الماشية التقليدية وان تنتج غازات مسببة للتغيير المناخي على نحو اقل وستوفر ايضا فرصاً في التجارة والتصدير للفقراء في الدول النامية وخاصة النساء اللاتي غالبا ما يكن مسؤولات عن جميع الحشرات في المجتمعات الريفية)!!فاذا كان العالم الآن يلتهم وجبات الحشرات لانها شهية ولانها تكافح البدانة واذا كان هناك اكثر من 1900 نوع من الحشرات يؤكل في شتى انحاء العالم وبصورة رئيسية في افريقيا واسيا فقد سجل كل هذا تغييراً حاسماً فبعد ان كان البشر لا يطيقون رؤية شكل الحشرة اصبحوا يحبونها ويتهافتون على اكلها .. ووصفها بأنها لذيذة وشهية.
ومنذ زمن طويل كانت هناك شرائح من كل المجتمعات لا تقبل على أكل الكثير من المأكولات البحرية لان شكلها لا يروق لها على الرغم من الفوائد الكبيرة والكثيرة التي تختزنها تلك المأكولات لكن شرائح كبيرة .. وكثيرة .. الآن أصبحت تأكل الحشرات ايضاً تحت ذريعة انها تساعد على مكافحة البدانة!! ولله في خلقه شؤون.
آخر المشوار
قال الشاعر:
بذا قضت الايام ما بين أهلها
مصائب قوم عند قوم فوائد

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *